الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أزهري حول الاستماع لفيديوهات "التخاطر": الدعاء والقيام أفضل

السبت 19/مارس/2022 - 08:45 م
التخاطر
التخاطر

كثير من الأشخاص وخاصًة الفتيات يلجأن إلى استخدام ظاهرة "التخاطر"، لتحقيق رغباتهم وأمانيهم، ويتبعن أساليب وخطوات هذه الظاهرة، فمنهم من نجح الأمر معها بالفعل، والأخريات لم يجدي الأمر معهم أية فائدة، مما دفعهم إلى إعتقاد أن هذا الأمر ما هو إلا خرافة مثل عالم الأبراج والفلك، ومن هنا بدأ التساؤل "هل الاعتماد على ظاهرة التخاطر والاستماع إلى فيديوهات الأبراج والتخاطر حرام شرعًا أم أنها جائزة؟".


موقف الدين من التخاطر


وفي هذا الصدد قال الشيخ محمد عثمان، أحد علماء الأزهر، إن الله عز وجل قد خلقنا كي نعبده ونعمر في الأرض، مشيرًا إلى الدعاء بأنه نوع من العبادة، فبدلًا من الدخول في تفاصيل التخاطر والأبراج وعالم الفلك التي لا يعرف أصلها ونحن في غنى عنها، فمن الأفضل اللجوء إلى المولى عز وجل بقلب سليم والتقرب إليه، فهو الأعلم بحال قلوبنا.

وأضاف في حديثه لـ"مصر تايمز"، أن الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بالدعاء في أي وقت، مستندًا إلى قوله تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، موضحًا أن هذا وعد الله إلى عباده وجميع خلقه وأن وعد الله حق، مؤكدًا أن الخالق أقرب إلينا من حبل الوريد.

ونصح عثمان، بصلاة قيام الليل، لما يحدث فيها من معجزات، لك بالإضافة إلى أن قيام الليل باب من أبواب الخير، ودليل على شكر الله على نعمه، وفيه مغفرة للذنوب، ودخول الجنة، مؤكدًا أن الدعاء مقبول فيها بإذن المولى.

وقد أوضح أن الدعاء يذهب في 3 اتجاهات، الأول أن يقبل كما هو، والثانية أن يبعد شر كان سيصيب العبد، والثالث يدخر أجرًا وثوابًا يوم القيامة.