الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حقوقية: الدولة في عهد الرئيس تولي اهتمام خاصة بالمرأة المصرية كشريك اساسي في صناعة مستقبل الوطن (خاص)

السبت 19/مارس/2022 - 03:21 م
المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

بالتزامن مع اطلاق وزارة التضامن برنامج الحماية الاجتماعية وتمكين المراة، تقدمت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، التهاني لكل نساء مصر في يوم المرأة المصرية الذي يسجل مراحل نضال المرأة ومشاركتها في صناعة مستقبل الوطن،واستعرضت القباج أبرز جهود الدولة لدعم و تمكين المرأة المصرية في المجتمع.

وأضافت وزيرة التضامن إن هناك حوالي 2,034,472 سيدة يحصلن على الدعم النقدي تكافل وكرامة بأسمائهن (بنسبة 78,5%) بتكلفة شهرية تبلغ   976 مليون 546 الف جنيه مصري بقيمة مساعدة شهرية 480 جنيه مصري.

وأشارة إلى أن الدعم النقدي موجه للأسرة ولكن وضع شرط تقدم النساء للتسجيل بأسمائهن وشرط حصولهن شخصياً على بطاقة الصرف تأكيداً لتعظيم الشعور الإيجابي لديها بحقوقها الاقتصادية وبحقها في اتخاذ قرارات للأطفال والأسرة سواسية مع الرجل.

وقالت المحامية والحقوقية في مجال المراة ميريز عبدالرحمن، أن الدولة في عهد الرئيس السيسي أولت اهتمامًا بالمرأة المصرية وبحث سبل تمكينها مجتماعيًا، من خلال عدة مسارات، أولها التمكين الاقتصادي للمرأة، والذى شمل تقديم ١١٣ ألف مشروع بإجمالي ٦٢٠ مليون جنيه، ويتراوح التمويل من ٥ آلاف - ٢٠ ألف جنيه.

 وأشارت ميريز عبدالرحمن في تصريحات خاصة، لـ"مصر تايمز"،  إلى تسخير كل الموارد المتاحة لدعم مبادرة الشمول المالي بهدف بتحويل المرأة من متلقية للدعم الي عنصر فعال وطاقة منتجه حيث اطلق برنامج تمويل متناهي الصغر (مستورة ) خاص بالمرأة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر يمنح القرض بحد ادني 4000جنيه وبحد أقصي 20الف جنيه بدون فوائد وبمصاريف إدارية 7% تخصم مرة واحدة.

وأضافت إن الدولة بكل مؤسساتها  دعمت مراكز خدمة النساء العاملات، لتشجيعهن للمشاركة في سوق العمل، توفر الوزارة خدمات لهن خدمات من خلال 41 مركز في 22 محافظة تتلخص في توفير وجبات نصف مطهية وخدمات تنظيف جاف وجليسات للمسنين والأطفال ويبلغ عدد المستفيدات 195 ألف من هذه الخدمات. هذا بالإضافة إلى بدء تطوير الحضانات والتوسع فيها بشكل ابتكاري لاستقبال أطفال السيدات العاملات وأيضاً حرصاً على تنمية الطفولة المبكرة والاستثمار فيها.