الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نقيب الفلاحين لـ"مصر تايمز": تناول الفريك يؤثر على إنتاج القمح بنسبة 20%

السبت 19/مارس/2022 - 11:32 ص
حسين أبو صدام نقيب
حسين أبو صدام نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن مختلف دول العالم تشهد مخاطر نقص الغذاء، وذلك يعود إلى تداعيات الأزمة الروسية - الأوكرانيا، وحذر من ظاهرة حصاد القمح قبل اكتمال نضجه لعمل "الفريك"، مؤكدًا إن تلك الظاهرة تتسبب في قلة الإنتاجية العامة من الاقماح بنسبة تصل الي 20% وحصاد الفول البلدي لبيعه كفول أخضر يساهم في قلة الإنتاجية من الفول البلدي. 

وأضاف حسين أبوصدام، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن مصر تعاني من عجز يصل الي 50 % من الاقماح ونحو 80%من الفول البلدي وحوالي 6o% من اللحوم الحمراء مما يوجب علينا الحفاظ علي الانتاج المحلي من هذه المنتجات وتنميتها والقضاء علي الأسباب التي تساهم في قلة الإنتاجية . 

وأشار نقيب الفلاحين، إلى ضرورة الحفاظ علي انتاجنا من الاقماح  واللحوم الحمراء والفول البلدي وزيادة الإنتاجية يجب علينا اتباع بعض الأرشادات وهي :

1- القضاء علي ظاهرة حصاد الاقماح قبل اكتمال نضجه لتحويله لفريك. 

2- دعم مزارعي الاقماح بقروض ميسره وفوائد بسيطه حتى لا يلجا المزارعين لتمويل زراعتهم من التجار.

3- ضرورة إعلان أسعار  مرضيه للاقماح قبل الزراعة، وتفعيل قانون الزراعات التعاقدية.

4- توفير نقاط لتجميع محصول القمح بالقرب من اماكن زراعتة لتوفير تكلفة نقله علي المزارع وصرف مستحقات الفلاحين فور التوريد بالاضافه الي توفير التقاوي المعتمده عالية الإنتاجية باسعار مناسبه  حتي لا يلجا المزارعين للتقاوي المكسورة .

5- مع توفير المبيدات اللازمة للقضاء علي اية امراض تصيب الاقماح وزيادة الندوات الإرشادية والتوعويه بكل الطرق المتاحه للتعريف بمواعيد الزراعه المثاليه وطرق الزراعه الحديثة. 

6- توفير أحدث الآلات والمعدات الزراعية المتطوره لزراعة وحصاد الاقماح.

وأشار أبوصدام، إلى ضرورة الوصول للاكتفاء الذاتي من الفول البلدي، من خلال زيادة مساحات زراعة الفول ل350 الف فدان علي الاقل ونشر ثقافة زراعة الفول بالتحميل علي المحاصيل الشتوية الاخري والقضاء علي ظاهرة حصاد الفول قبل اكتمال نضجه لبيعه "فول اخضر"، مع تفعيل الزراعة التعاقدية للفول وانشاء صندوق تكافل زراعي لتعويض المزارعين في حالة هلاك المحصول.