الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رغم حصولهم على البكالوريوس.. كيف تحل أزمة تسوية فنيين التمريض؟ (خاص)

السبت 19/مارس/2022 - 12:54 ص
فنيين تمريض
فنيين تمريض

لازالت أزمة تسوية فنيين تمريض وخريجي المعاهد الفنية يتردد صداها داخل أروقة المستشفيات، حتى وصلت إلى البرلمان، بعدما تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس، المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، بشأن أزمة التسويات التي تعصف بفنيين التمريض وخريجي المعاهد الفنية.

وأشار في طلب الإحاطة المقدم من جهته أنه تلقى العديد من الشكاوى خلال الفترة الأخيرة، بشأن معاناة فنيين التمريض الحاصلين علي البكالوريوس التقني للتمريض دفعة 2020/2021/2022 في كل ربوع المحافظات.

كما أكد على حصولهم أثناء عملهم على دبلومة مكثفة مدتها عامين وصدر قرار من وزير الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي رقم506 لعام2017 بمعادلة المؤهلات الحاصلين عليها بدرجة البكالوريوس التقني التكنولوجي الممنوح من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

وبذلك يتم تسوياتهم حتى عام 2023، إلا أنه عند التخرج رفضت مدريات وإدارات التنظيم والإدارة التسوية بحجة انتهاء فترة التسويات بسبب المادة 76من قانون81 الخدمة المدنية لسنة 2016، رغم تطابق شروط التسوية عليهم وعدم ممانعة جهة عملهم.

وأكد مصدر مطلع على أنه بحسب القانون رقم 81 لسنة 2016 الصادر من مجلس الوزراء فإنه يجب إعادة تعيين الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والحاصلين على مؤهلات أعلى لكنه لم يطبق في عددا من المستشفيات.
 ‏
وتابع في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن التمريض له أهمية كبيرة في القطاع الطبي، ولهم دور بارز داخل المستشفيات، ظل جائحة فيروس كورونا، وأشارت إلى أنه يجب تدخل النقابة ووزارة الصحة والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لحل تلك الازمة.

وأشار إلى أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال، إقصاءهم من الكادر، لأن القانون واضح، وأنها أزمة قائمة منذ انتشار فيروس كورونا في البلاد، وأن تلك الأزمة ‏تسببت في فجوة في المرتبات، والترقيات الوظيفية.
 ‏
وبحسب شكاوى فنيين التمريض فقد تم تحويل شكواهم إلى وزير التعليم العالى عام 2019، ولم تتم الاستجابة لهم حتى الآن، وتستخدم المستشفيات عبارة أن حاجة العمل لا تسمح بتسوية أوضاعهم، على الرغم من أن ذلك البكالوريوس يقلل الفجوة ما بين التمريض ويرفع مستوي الكفاءة لخدمة المرضى.

أما بحسب الدكتور مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الصحة، فقد أكد على أنه على مستوى محافظة الغربية لم يكن هناك أي أزمات خاصة بتسوية ‏فنيين تمريض، وقد تم تسوية أوضاعهم وعمل كل منهم في الوظائف التي تناسبه.

كما أكد على أن التسوية تجعل أوضاعهم تختلف فيما يخص الترقية باعتبار أخصائيين تمريض مؤهل متوسط، وبعد البكالوريوس أصبحوا يحملون مؤهل عالي، لذا عندما يعمل كل منهم كمشرف لأنه لدينا عجز في أعدادهم يحتل مناصب هامة في العناية مركزة والكلي الصناعي.

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتم الاعتراف من قبل النقابة بخريجي معاهد التمريض الخاصة، بسبب أن النقابة ترى أنه لا يجوز لهم العمل في مهن تستوجب إعداد جيد للكوادر الطبية بمختلف درجاتها.