السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

إقبال كبير على زيارة "ممشى أهل مصر" بعد افتتاحه رسمياً

الجمعة 18/مارس/2022 - 05:36 م
مصر تايمز


افتتحت المرحلة الأولى من مشروع «ممشى أهل مصر»، أمس، والتي تمتد من كوبري إمبابة حتى كوبري 15 مايو، وتطل على منطقة الزمالك، ضمن المشروع المقرر أن ينتهي بالكامل في 30 يونيو المقبل، وسط إقبال كبير من المواطنين في أول أيام الافتتاح.

وقال الدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن الممشى يضم أماكن للجلوس وطريقًا مخصصًا للدراجات الهوائية وعددًا من المحال، مضيفاً: «أي مواطن يستطيع الدخول دون دفع أية رسوم، وهناك شركة تتولى تنظيف وصيانة وإدارة الممشى وسلسلة المحال التجارية والخدمية»

وبحسب المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن، تأتي فكرة إقامة مشروع «ممشى أهل مصر» في القاهرة والكثير من المحافظات، تأتي في إطار رؤية «مصر 2030»، ومن أهم أهدافها زيادة حق الفرد من المسطحات الخضراء، والتنزه في المناطق المفتوحة في مختلف المحافظات وجميع المدن الجديدة.

وأضاف «ممدوح» أن مشروع الممشى يستهدف تطوير ضفاف نهر النيل، من حلوان جنوبًا إلى شبرا الخيمة شمالًا، وكذلك من الاتجاهين بمحافظتيّ القاهرة والجيزة، بطول ما يقرب من 52 كم، طبقًا لدراسات بيئية ساهمت وزارة البيئة في إعدادها.

ويأتي الافتتاح في إطار استراتيجية الدولة ورؤيتها للتنمية المستدامة الهادفة لتحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء والمفتوحة وجعلها مناطق جذب سياحي، وتجميل الواجهة النيلية، دعمًا لمشروعات التنمية السياحية والاستثمار في إقامة مراسي ومسارح ومطاعم وكافتيريات عائمة وخدمات ومنافذ بيع وتشجيع بعض الرياضات مثل ركوب الدرجات والتجديف.

و«ممشى أهل مصر» عبارة عن مشروع جديد يتوج جمال ضفاف النيل، ويثري تاريخه الخالد، هو الأول من نوعه كممشى عام يطل على نهر النيل ضمن خطة الدولة لتطوير القاهرة.

وجرى التشغيل التجريبي للممشى في 2021، وضمت المرحلة الأولى مساحات خضراء ومطعمًا عائمًا وممشى موازيًا و19 مبنى جرى تقسيمها إلى 62 محلًا و5 كافتيريات و5 مطاعم و3 مدرجات، تصل سعتها إلى أكثر من 1000 شخص، فضلًا عن مسرح يتسع لـ772 فردًا و3 جراجات تسع حتى 180 سيارة.