الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

الانتخابات الامريكية 2020:قانونيون يوضحون تأثير الطعون على العملية الانتخابية

الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 02:56 م
الانتخابات الامريكية
الانتخابات الامريكية

 
4 ولايات أمريكية تدور حولها النزاعات القضائية إلى الآن بين جو بايدن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 و دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الحالى التى سوف تحسم نتائجها الفائز بالانتخابات الامريكية 2020.

ترامب يلجأ للدعوى القضائية لوقف فرز أصوات 4 ولايات 

حسب تقرير اعدته الـ bbc   يكشف أن الرئيس دونالد ترامب طعن في نتيجة فرز الأصوات في أربع من الولايات المهمة والمحورية بعد أن دعت حملة ترامب الانتخابية حصول تزوير في الانتخابات الامريكية 2020 - دون تقديم أي دليل -  وتطالب بوقف عمليات فرز الأصوات في ولايات بنسلفانيا وويسكونسن وجورجيا وميشيغان.

تناول التقرير رأى عدد من الخبراء القانونيين عن مدى صحه تقديم طعون قضائية لوقف فرز الأصوات في 4 ولايات أمريكية هامة ومحورية بزعم حدوث تزوير دون سند قانونى أودليل مادى مقدم للمحكمة. 

تراشق بالإلفاظ بين "الجمهوريون" و"الديمقراطيين" حول الانتخابات الامريكية 2020 
حيث يتراشق "الجمهوريون" و"الديمقراطيين" بالإلفاظ للتأكيد على فوزهم حيث كشفت الولايات التي يديرها الجمهوريون إن هذه قيود الموضوعه لمراقبة الانتخابات الامريكية ضرورية من أجل كبح التزوير ولكن الديمقراطيين قالوا إنها ليست إلا محاولات لمنع الناخبين من ممارسة حقوقهم الوطنية.

مدير المشروع الانتخابي يكشف عن الحجم الهائل للأصوات بالانتخابات الأمريكية 2020

قال ماثيو ويل مدير المشروع الانتخابي التابع لمركز البحوث السياسية للحزبين الرئيسيين أن الحجم الهائل للأصوات التي أدلى بها الناخبون عن طريق البريد هذه السنة يعني أن عملية الفرز ستستغرق وقتا أطول من المعتاد خصوصا وأن عددا من الولايات المتأرجحة المهمة لم تسمح ببدء عمليات الفرز قبل يوم التصويت.
إضاف ماثيو ويل أنه في العادة تعلن الشبكات الإخبارية الأمريكية فوز أحد المرشحين حال إشارة الأرقام إلى إحراز أحدهما تقدما لا يمكن التفوق عليه ويحدث هذا عادة في الساعات الأولى من اليوم الذي يلي يوم التصويت.

خبير قانوني الإعلان عن نتائج الانتخابات الأمريكية النهائية بعد أيام قليلة 

ولكن هذه ليست النتائج الرسمية النهائية بل هي توقعات وتنبؤات أما النتيجة النهائية فيستغرق الإعلان عنها عدة أيام وهذا هو الحال دائما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وإذا كانت المنافسة متقاربة جدا بحيث لا يمكن التنبؤ بنتيجتها وفي حالة امتناع كلا المرشحين عن الاعتراف بالخسارة فمن الطبيعي والعادي أن تتواصل عملية الفرز.

أستاذ بكلية القانون في جامعة كولومبيا يوضح إعادة الفرز طريقة للتأكد من صحة الحسابات

يقول ريشارد بريفولت الأستاذ في كلية القانون في جامعة كولومبيا "أن إعادة الفرز ليست أسلوبا للطعن في شرعية الأصوات المدلى بها بل هي مجرد طريقة للتأكد من صحة الحسابات".
ويضيف أستاذ كلية القانون في جامعة كولومبيا أن عملية إعادة الفرز جرت في السابق عام 2016 بولاية ويسكونسن وإنها "لم تغير إلا نحو مئة من الأصوات".

حملة ترامب تطلب  إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن

فقد طالبت حملة ترامب الانتخابية إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن "نظرا للمخالفات التي لوحظت" يوم الثلاثاء ولم يتضح بعد موعد بدء عملية إعادة الفرز لأن هذه العملية لا تبدأ في العادة إلا بعد انتهاء مسؤولي المقاطعات المختلفة من إعادة النظر في الأصوات أما الموعد النهائي لهذا الجزء من العملية المعمول به في ولاية ويسكونسن فهو الـ 17 من الشهر الحالي.

ولاية ميشيغان توتر الانتخابات الامريكية 2020

ورفعت حمله ترامب الانتخابية بولاية ميشيغان في 4 نوفمبرالجاري دعوى قضائية لإيقاف عمليات الفرز في هذه الولاية رغم انتهاء الجهات المسؤولة من فرز 96 في المئة من الأصوات بشكل غير رسمي وما تزال الآلاف من الأصوات تنتظر دورها في الفرز.

ففى عام 2016 فاز ترامب فى ولاية ميشيغان بالانتخابات الامريكية  بفارق ضئيل جدا لم يتجاوز 10,700 من الأصوات ولكن هذه السنة تؤكد التقارير الإخبارية الأمريكية أن الديمقراطيين حشدوا بفوز بايدن بالولاية.

ماثيو ويل يتوقع إلغاء بعض الأصوات التي أرسلت بريديا قبل يوم التصويت بولاية بنسلفانيا

علق ماثيو ويل مدير المشروع الانتخابي التابع لمركز البحوث السياسية للحزبين الرئيسيين عن الطعون المقدمة على فرز الأصوات بولاية بنسلفانيا قائلا إنه يشعر بقلق كبير إزاء هذا النزاع لأن المحكمة الأمريكية العليا لم تستطع التوصل إلى قرار حوله قبل موعد الانتخابات وقبل انضمام العضوة الجديد القاضية المحافظة أيمي باريت التي رشحها ترامب إلى هيئة المحكمة واعتقد بوجود إمكانية إلغاء بعض الأصوات التي أرسلت بريديا قبل يوم التصويت ولكنها لم تصل قبل يوم الجمعة الماضي وأعتقد أن ذلك سيكون قرارا خاطئا ولكني اعتقد أيضا أنه سيكون قرارا ممكنا من وجهة النظر القانونية".

خبير قانونى يوضح أن الأصوات التي تصل في مواعيد متأخرة تفرز بشكل منفصل

يشير الأستاذ بريفولت إلى أن الأصوات التي تصل في مواعيد متأخرة تفرز بشكل منفصل، ويقول إن بإمكان بايدن التقدم والفوز حتى دون فرز هذه الأصوات ولذا فيعتقد أن لا ضرورة للطعون القضائية.

ولكن حملة ترامب الانتخابية أعلنت عن فوزها في هذه الولاية رغم وجود أكثر من مليون صوت لم تفرز بعد ولم تتنبأ أي من الشبكات الإخبارية الأمريكية الرئيسية بالفائز في بنسلفانيا بعد.

مطالب بإيقاف فرز الأصوات ولاية جورجيا بسبب وقوع مشاكل في عملية فرز الأصوات الغيابية

رفع المسؤولون الجمهوريون في هذه الولاية جورجيا وحملة ترامب دعوى قضائية في مقاطعة تشاتهام طالبوا فيها بإيقاف فرز الأصوات ادعوا فيها وقوع مشاكل في عملية فرز الأصوات الغيابية.

وغرّد أمين عام الحزب الجمهوري في الولاية ديفيد شيفر قائلا إن مراقبي الحزب شاهدوا سيدة "وهي تمزج أكثر من 50 بطاقة اقتراع مع كومة من بطاقات التصويت الغيابية غير المفرزة".
ويقول "ويل" ليست للمحكمة العليا أي صلاحيات خاصة تخولها منع عمليات الفرز القانونية.

"بريفولت" الحملات الانتخابية قد تطعن في النتائج المتقاربة في الولايات المهمة

يقول "بريفولت" إن الحملات الانتخابية قد تطعن في النتائج المتقاربة في الولايات المهمة ولكن "يجب أن يكون لديها مع ذلك حجج تثير مخاوف من الناحية الدستورية" من أجل إحالتها إلى المحكمة العليا.
ففي حالة الطعن في نتيجة الانتخابات يتطلب ذلك من المحامين رفع الدعاوى أمام المحاكم المحلية في الولايات ويتوجب على قضاة هذه المحاكم عند ذاك في حالة موافقتهم على الطعون الأمر بإعادة فرز الأصوات. ويمكن بعد ذلك الطلب من قضاة المحكمة العليا بإبطال القرارات الصادرة عن محاكم الولايات.

تعرف على الموعد النهائي لإعلان الرئيس الأمريكي الجديد
 
هناك مواعيد نهائية صارمة فيدرالية ودستورية يعمل بها من أجل التوصل إلى نتيجة نهائية بأسرع وقت ممكن فللولايات فترة خمسة أسابيع اعتبارا من 3 نوفمبر للتوصل إلى قرار حول المرشح الفائز فيها يطلق على هذا الموعد النهائي تعبير "المرفأ الآمن" ويصادف في هذه السنة اليوم الثامن من شهر ديسمبر.
في حال عجز الولاية (أو الولايات) عن حسم نتيجة الانتخابات فيها بحلول ذلك التاريخ يمكن للكونغرس أن يأمر بعدم حساب الأصوات التي أدلى بها ناخبوها في الحصيلة النهائية.

يجتمع مصوتو المجمع الانتخابي في الـ 14 من شهر ديسمبر في ولاياتهم للإدلاء بأصواتهم لاختيار الرئيس.
وفي حال تعذر الاتفاق على فائز بالأغلبية بحلول 6  يناير يقرر الكونغرس نتيجة ما يطلق عليه في هذه الحالة الانتخابات المشروطة.

يختار مجلس النواب عند ذاك الرئيس الجديد بينما يصدق مجلس الشيوخ على نائب الرئيس مما يفتح الباب أمام احتمال ان يكون الرئيس ونائبه من حزبين متنافسين وذلك قبل 20 يناير حسبما ينص الدستور الأمريكي على وجوب بدء فترة ولاية رئاسية جديدة بحلول الـ 20 من يناير مهما حصل.