السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

قبل ساعات من الإعلان.. أسباب دفعت الدولة لتسعير رغيف الخبز

الأربعاء 16/مارس/2022 - 06:53 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جاءت تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة باتخاذ حزمة من الإجراءات لضبط السوق ومواجهة الارتفاع غير المبرر في سعر رغيف الخبز الحر غير المدعم لتؤكد حرص الدولة المصرية وانحيازها للمواطن.

_ ومن أهم القرارات التى وجه بها الرئيس تسعير الخبز الحر وتحديد حافز في سعر توريد القمح من المزارعين وكذلك توفير سلع غذائية مدعومة للاكثر احتياجا  وكلها قرارات تعكس دعم الدولة للمواطن ولعل الخبز يأتي في صدارة احتياجات المصريين ويمثل محورًا مهمًا في حياتهم.

- تسعير رغيف العيش طوق نجاه المواطن من جشع بعض التجار.

وجهت بعض القرارات بدراسه تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر مع قيام مباحث التموين بالتأكد علي التنفيذ، كما أن تسعير رغيف العيش الحر "بحسب حديث رئيس شعبة الخبز" سيعيد ضبط آلية السوق بالكامل لأنه لا شك سيكافح المغالاة ويطرد سلوكًا خبيثًا وهو استغلال المواطن وابتزازه بفرض سعر لا يتناسب ووضعه الاقتصادي على رغيف العيش .

- إستغلال التجار لأزمة الحرب الروسية الأوكرانية

استغل بعض التجار أزمة الحرب وهرعوا إلى تخزين الدقيق  مُسبقًا قبل أن تتأثر أسعاره بأزمة هذه الحرب ليتاجروا به في الوقت الحالي ويبيعونه بأضعاف ثمنه الأصلي،كما أنهم يجدون في المواطن استثمارًا هائلًا يجني أرباحًا طائلة وبدون مجهود فيبالغون في هامش الربح ويرفعون سعر الرغيف بنسبة أكبر بكثير من تكلفة إنتاجه .

-كيف سيتم تسعير رغيف العيش الحر.

يتطلب تسعير رغيف العيش الحر أولًا تسعير الدقيق كخامة أساسية في تصنيع هذا الرغيف، وثانيًا تسعير بقية الخامات مثل الوقود الماء والملح وأجرة العمال والنقل وغير ذلك من مكونات تدخل في صناعة الخبز، وإن توجيه القيادة السياسية بتسعير رغيف العيش الحر سينعكس بالإيجاب على المجتمع المصري وليس فردًا دون الآخر لما يمثله رغيف العيش من أمن قومي لا يستغنى عنه مواطن في أمنه الغذائي .