الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ناجي قمحة: الخارجية لعبت أدواراً مهمة في مفاوضات الجلاء وثورة 30 يونيو

الأربعاء 16/مارس/2022 - 01:46 م
أحمد ناجي قمحة
أحمد ناجي قمحة

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، إن وزارة الخارجية من الوزارات البيروقراطية المصرية العريقة، وكان تأسيسها الحديث في عام 1922م.

وأضاف قمحة خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، والذى يعرض على القناة الأولى، تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر: "مفاوضات الجلاء والاستقلال من المحطات المهمة التي كان لوزارة الخارجية دور كبير فيها، تلاها العدوان الثلاثي عام 1956م، ثم حرب 1967م وحرب 1973م، ثم حرب تحرير الكويت ومعركة استعادة طابا". 

وتابع، أن الوزارة لعبت دورا كبيرا مؤخرا في تفعيل دوائر الأمن القومي المصري، مردفًا أنها تفاعلت مع مستجدات الأمور بعد ثورة 30 يونيو، كما أنها انسجمت مع الاستراتيجية الواسعة التي وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت عنوان "الجمهورية الجديدة".

وأشار، إلى أن وزارة الخارجية نفذت سياسات على الأرض مكنت الدولة المصرية من تحقيق أهدافها، موضحًا أن الوزارة كانت تعمل في مجموعة من الدوائر المتشابكة مثل الدائرة العربية والدائرة الأفريقية وهما محور الاهتمام، وفي هذا الإطار لا يمكن إغفال دور الخارجية المصرية في التحرر العربي والأفريقي وتأسيس المنظمات المهتمة بالشأن العربي والأفريقي.