الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

يونيفرسال.. قصة القضاء على العمال بتضييق الخناق ودفعهم للانتحار

الأربعاء 16/مارس/2022 - 10:49 ص
عمال يونيفرسال
عمال يونيفرسال

يواجهون مصاعب الحياة بضحكات مملوءة بالألم لعلهم يجدون منفذأ للواقع الأليم الذي يحاصرهم من جميع الجهات، فـأموالهم المستحقة نظير جهدهم وكدهم يتم الاستيلاء عليها ظلمًا وزورًأ.

يقاسون ويلات الظلم والاستيلاء على رواتبهم تارة، وتسريحهم والقضاء على حقوقهم تارة أخرى، فـ لم يشفع لهم عرقهم الذي امتزج بتراب الأرض فنهض بالشركة، ولا أيديهم المششقة نظير الأعمال الشاقة.

لا يزال عمال شركة يونيفرسال يبحثون عن صوت مسموع ، علهم يجنون ما زرعوه طيلة سنوات مع يونيفرسال ويحصلون على أبسط حقوقهم وهو الأجر الزهيد الذي يتقاضونه، نظير أعمالهم الشاقة.

تتوالى احتجاجات مئات العمال أمام مقر الشركة، احتجاجًا على تأخير رواتبهم، وخصم حوافزهم وتسريح زملائهم والتضييق على رفاقهم حتى كتب البعض منهم نهاية حياته على واقع  الانتحار بعد عجزهم عن سداد ديونهم بسبب تأخر رواتبهم.

وقال شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، إن أزمة عمال شركة يونيفرسال فاقت الوضع وأصبحت علامة مثيرة للجدل بسبب التعنت الشديد من قبل الشركة وتأخيرها في سداد رواتب العمال.

وأضاف خليفة في تصريحات خاصة لموقع مصر تايمز أن ما تقوم به الشركة هو تعنت واضح ومتبع لتصفية العمال واهدار حقوقهم، لاسيما وأن الشركة تتبع سياسات ممنهجة منذ عام 2019 حتى يتسنى لها فصل العمال والقضاء عليهم، والاستيلاء على رواتبهم.

وشدّد رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص على أن النقابة تقوم حاليًا بعقد التوكيلات والتحدث مع العمال، تمهيدًا لرع دعوى قضائية ضد الشركة بسبب اخلالها بالتزاماتها تجاه العمال، بالرغم من انتظارهم لفترات طويلة وتأديتهم للواجبات والأعمال المنوطة بهم.

وأكد خليفة أن الشركة حصلت على دفعات مالية من صندوق الطوارئ، حتى يتسنى لها من خلاله صرف رواتب العمال لمدة 6 شهور، إلا أن الشركة لم تقم سوى بصرف نسب ضئيلة من المرتبات المتأخرة، فضلًا عن احتجاز حوافز العمال، مما يبين نوايا الشركة.

وأشار خليفة في تصريحاته الخاصة لموقع مصر تايمز إلى أن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قام بمراسلة راسمية مع البنك المركزي لتسهيل حصول شركة يونيفرسال على قروض ملية لتقوم بتسديد الرواتب المتأخرة للعمال ومنحهم الحوافز المقتطعة.

واختتم رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص تصريحاته الخاصة بأن سياسات السركة تعمد إلى تسريح العمال والاستيلاء على رواتبهم، مشيرًا إلى تقليص العمال وتسريحهم من 2019 حتى يونا هذا، مطالبًا الدولة بسرعة التدخل لحفظ حقوق العمال وارجاع حقوقهم.