الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

انخفاض ملحوظ في الأعداد.. هل يتحول كورونا من وباء إلى مرض متوطن؟ (خاص)

الإثنين 14/مارس/2022 - 08:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمل يلوح في الأفق بإعلان وزارة الصحة عن إعداد تقرير أسبوعي لحالات الإصابة والوفاة بكورونا، بدلا من تقرير يومي، بالرغم من متابعة الوزارة للحالات والأعداد بشكل يومي، ما اعتبره البعض بداية مبشرة لتحول كورونا من وباء إلى متوطن، فما الذي يتطلبه الوضع الوبائي داخل مختلف الدول لتحول فيروس كورونا إلى مرض متوطن؟

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن السبب وراء توجيه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، بنشر تقرير أسبوعي لأعداد المصابين بفيروس كورونا بدلا من اليومي، هو رصد تراجع ثابت ومستمر في أعداد الإصابات.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن الوزارة رصدت تراجعا مستمرا في أعداد الإصابات وأعداد المرضى المصابين بكورونا خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تراجع أعداد مرضى العزل المنزلي.

 كما وصلت نسبة من تلقوا التطعيم إلى حوالي 51% من المواطنين، وأن الوزارة تستهدف تطعيم 70% منذ الفترة الحالية إلى شهر يونيو للوصول إلى مناعة مجتمعية أو مناعة القطيع.
 ‏
كما نوه إلى أهمية ‏الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا في مصر؛ لأنها تعيد تقوية مناعة الجسم لمواجهة كل المتحورات؛ لأن فيروس كورونا من الفيروسات التي تتحور بشكل دائم ومستمر.

 وأكد الدكتور محمد عز العرب، الدكتور محمد عز العرب مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد والمستشار الطبي للمركز الحق في الدواء، أن انحسار الموجة الخامسة لا يعني التهاون في الإجراءات الاحترازية خاصة في الدول التي لم تصل نسبة التطعيم فيها إلى 70%.
 ‏
وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن الحديث عن تحول الوباء إلى مرض متوطن انتشر بسبب تراجع أعداد الإصابات وشدتها بحسب ما يشهده العالم أجمع، ففي مصر قل المنحنى الوبائي بشكل ملحوظ.
 ‏
 ‏وأشار إلى أنه لتحول الوباء إلى مرض متوطن يلزم ذلك استمرار انخفاض الإصابات بشكل دوري في كل دول العالم، مثلما حدث في النسختين السابقتين لكورونا وهما الانفلونزا الموسمية والسارس، حيث تقل معدلات الإصابة بالمرض لكنه لا يختفي.
 ‏
 ‏متابعا: "تقل حالات الإصابة لكنها لا تختفي، فقد تعود لتظهر مرة أخرى في مواسم معينة تنشط الفيروسات وعملها، وقد ترتفع أعداد الإصابة بها بشكل كبير، مثلما يحدث مع نزلات البرد، أي أنه لن يقضى عليه بشكل نهائي".
 ‏
منوها إلى أنه قد يصاب عدد قليل من الناس بأعراض خطيرة للمرض، على عكس الوباء الذي يشهد العالم بسببه حالات وفاة، ومن المتوقع أن يتحول لمرض متوطز بتعايش المواطنين معه باتباع إجراءات احترازية طوال الوقت، بالإضافة إلى تعزيز اللقاحات داخل مختلف الدول".