السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد افتتاح وزير الزراعة لمحطة شتلات القصب.. خبراء: "التوسع في الزراعة بنظام الشتلات يضاعف الإنتاج"

الأحد 13/مارس/2022 - 09:46 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأرضي، محطة انتاج شتلات قصب السكر، بوادي الصعايدة بأسوان، وقال القصير إن ذلك يأتي في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين وأضاف أن محطة وادي الصعايدة على مساحة 80 فدان لخدمة مناطق زراعة القصب فى محافظة أسوان وغيرها وبطاقة إنتاجية حوالى 80 مليون شتلة في الموسم. 

وأكد القصير أن التحول لزراعة القصب بالشتل يحقق فوائد عديدة منها رفع الإنتاجية الرأسية لمحصول القصب على استغلال وحدة المساحة بالشكل الأمثل والاقتصادي والذي يتمثل فى ضبط الكثافة النباتية وتجانس توزيع النباتات بالحقل عكس طريقة الزراعة التقليدية علاوه علي أن استخدام الزراعة بالشتل تسهم في تخفض تكاليف الانتاج وتقليل التقاوي المستخدمة وضمان جودتها وخلوها من الآفات والأمراض مع إمكانية استخدام النظم الحديثة في الري والميكنة في الزراعة والخدمة والحصاد لتقليل تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد اثناء الحصاد.

ويرصد موقع "مصر تايمز"، في التقرير التالي، أهمية الزراعة بنظام الشتلات وما يميزها عن الزراعة التقليدية:- 

نقيب الفلاحين الزراعة بنظام الشتلات لها عائد اقتصادي كبير .

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن الزراعة بنظام الشتلات توفر بقدر كبير في كميات الأسمدة المستخدمة للزراعة، مشيرا إلى أن زراعة قصب السكر بنظام الشتلات يأتي على رأس المحاصيل الزراعية التي يجب زراعتها بنظام الشتلات؛ لأنها توفر كميات كبيرة من الأسمدة، حيث إنها توفر 35% من كميات الأسمدة التي تحتاجها بنظام التقاوي، مضيفا أن زراعة قصب السكر تتطلب كميات كبيرة من المياه؛ نظرًا لاعتماده على الري بطريقة الغمر.

وقال نقيب الفلاحين، في تصريحات خاصة لـ مصر تايمز، أن زراعة قصب السكر بنظام الشتلات يسمح باستخدام الري الحديث كالري بالتنقيط، ما يسمح بتوزيع كميات المياه المستخدمة على النباتات وبالتالي تقل تكلفة الري السنوية بمقدار 40% بمقدار توفير 900 مليون متر مكعب من المياه.
وأضاف حسين أبو صدام إلى أن تكلفة زراعة فدان قصب السكر بالطريقة التقليدية يتراوح بين 1220 جنيه إلى 1600 جنيه، وتبلغ تكلفة أسعار التقاوي 8 آلاف جنيه للفدان، ما يعني أن زراعة فدان قصب السكر بطريقة الشتلات توفر 1300 جنيه للفدان تقريبًا.

- الزراعة بنظام الشتلات تسهم في رفع معدلات الإنتاج 

كشف المهندس عبد الرحمن حسين، الخبير الزراعي، إن التحول في الزراعة بنظام الشتلات يسهم في رفع معدلات الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة العائد الاقتصادي للمزارع، مضيفا أن زراعة قصب السكر بنظام الشتلات تتميز بتخفيض كمية التقاوي المنزرعة بالأرض إلى 80% من استهلاك المزارعين.
وقال عبدالرحمن حسين، في تصريحات خاصة لـ مصر تايمز، إن استخدام الشتلات في زراعة القصب تعمل على زيادة كفاءة ونوعية قصب السكر، حيث ترتفع بنسبة من 8.9 مليون طن في الزراعة التقليدية إلى 15 مليون طن في الزراعة بالشتلات، بجانب انخفاض تكلفة الزراعة التقليدية مقارنة بزراعة القصب بالشتل بمعدل 1400 جنيه للفدان.

وأضاف إلى أن الزراعة بنظام الشتلات توفر في تكلفة الأيدي العاملة، وذلك بسبب انخفاض عدد مرات الخدمة الزراعية للمحاصيل، مقارنة بالزراعة التقليدية، كما أنها تعمل على تقليل أعداد الأيدي العاملة، بالإضافة إلى ضبط الكثافة النباتية؛ ما يزيد التفريع وعدد العيدان، حيث يرفع الإنتاجية بمعدل يتراوح بين 25% إلى 30% للفدان من قصب السكر بالشتلات.