الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة تحسم الجدل حول وجود أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

السبت 12/مارس/2022 - 12:34 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الأمم المتحدة، في تقرير صادر عنها، أنه لا يوجد دليل على أن أوكرانيا تملك برنامج أسلحة بيولوجية، في الوقت الذي اتهمت فيه واشنطن وحلفاؤها، روسيا بنشر هذا الادعاء غير المؤكد كمقدمة محتملة لشن هجمات بيولوجية أو كيماوية.

وكانت روسيا دعت في وقت سابق، إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة للتأكيد من خلال مبعوثها فاسيلي نيبينزيا، دون تقديم دليل، على أن أوكرانيا تدير مختبرات للأسلحة البيولوجية بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية.

وبحسب ما نقلته وكالة "رويترز"، وصف الدول الأعضاء بالمجلس الادعاء بأنه "كذبة" و"محض هراء"، واستغلت الجلسة لاتهام روسيا باستهداف وقتل مئات المدنيين عمداً في أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

بدورها، قالت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، أمام المجلس، إن الأمم المتحدة "ليس لديها علم" بأي برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، التي انضمت إلى حظر دولي على مثل هذه الأسلحة كما فعلت روسيا والولايات المتحدة، إلى جانب 180 دولة أخرى.

بينما اعتبرت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد أن اجتماع مجلس الأمن لمناقشة مزاعم روسيا المعلنة من دون أدلة عن "أنشطة بيولوجية" أمريكية في أوكرانيا، يمكن أن يكون "ذريعة" لشيء جار تنفيذه.