السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

يوتيوب يقرر حظر كل القنوات الإعلامية التابعة للحكومة الروسية

الجمعة 11/مارس/2022 - 09:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن موقع يوتيوب، اليوم الجمعة، حظر قنوات الإعلام الروسية الممولة من الحكومة بشكل فوري، وذلك مع استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مضيفًا انه سيتم حظر جميع القنوات الإعلامية التي تمولها الحكومة الروسية على مستوى العالم، وسيتم تنفيذ ذلك بشكل فوري.

وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أنها حظرت الوصول إلى تطبيق إنستجرام، متهمة المنصة بنشر دعوات إلى العنف ضد الروس على خلفية الصراع في أوكرانيا.

وقالت هيئة روسكومنادزور الروسية للإشراف على الاتصالات وتقنيات المعلومات في بيان: "بناء على طلب مكتب المدعي العام، سيحظر الوصول إلى تطبيق إنستجرام في روسيا".

وكان مكتب المدعي العام الروسي طلب من المحكمة اعتبار شركة "ميتا" منظمة متطرفة وحظر أنشطتها في روسيا، مضيفًا أنه "وفقا للقانون الفيدرالي الخاص بمكافحة النشاط المتطرف أرسل مكتب المدعي العام لروسيا الاتحادية طلبًا إلى المحكمة لاعتبار شركة "ميتا بلاتفورمز" منظمة متطرفة وحظر أنشطتها على أراضي روسيا الاتحادية".

وأشار إلى أن لجنة التحقيقات الروسية بدأت تحقيقاً جنائياً بموجب مادتين بسبب سياسة "ميتا"، التي سمحت بدعوات للعنف ضد القوات الروسية.

فيما قالت "ميتا" المالكة لفيسبوك وانستجرام وواتساب إنها ستسمح مؤقتاً ببعض المنشورات التي تدعو إلى الموت للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أو نظيره في روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو في دول منها روسيا وأوكرانيا وبولندا.

وقال متحدث باسم ميتا في بيان "نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا، سمحنا مؤقتاً ببعض أشكال التعبير السياسي التي تشكل عادة انتهاكاً لقواعدنا، مثل الخطاب العنيف على غرار (الموت للغزاة الروس).. وما زلنا لا نسمح بدعوات جادة إلى العنف ضد المدنيين الروس".

والأسبوع الماضي، حظرت روسيا موقع "فيسبوك" على أراضيها ردا على قرار المجموعة الكاليفورنية فرض حظر في أوروبا على وسائل إعلام مقربة من الكرملين.

يشار إلى أنه في 24 فبراير الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.