السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الملاعب المصرية.. أحدهم ضمن الأكبر في العالم.. خارج تصنيف جودة العشب.. واستاد القاهرة الأفضل في مصر

الجمعة 11/مارس/2022 - 06:56 م
ستاد برج العرب
ستاد برج العرب

منذ  معرفة رياضة كرة القدم، اشتهرت الملاعب العالمية بطرازها وتصميمها، وعدد المتفرجين التى تحتضنها فى المناسبات الرياضية المختلفة، في العالم، أنه يحتوي على قواعد بسيطة وأنواع قليلة من المعدات التي تجعل من الممكن لعبها في أي مكان تقريبًا كما هو الحال في الشواطئ والشوارع والحدائق العامة والألعاب الرياضية والأراضي المدرسية. 

ونستعرض لكم أفضل 5 ملاعب مصرية :

1- "ستاد القاهرة الدولي" .

رغم أن ملعب برج العرب هو الأكبر حجمًا والأكثر استيعابًا للجمهور إلا أن ستاد القاهرة أفضل من حيث جودة العشب وهو الأكثر استضافتنا لمباريات منتخب مصر، والفرق الكبري في البطولات الأفريقية وأفتتح في عام 1960.


2: استاج "الجيش" ببرج العرب

ويعتبر هو الأكبر من حيث استيغاب عدد الجماهير، ويبقى ضمن أكبر عشرة ملاعب في العالم، بسعة 85 الف متفرج، وأفتتح في 2007.


3- "ستاد الأهلي وي السلام" 

وهو كان خاص لفريق الإنتاج الحربي قبل أن ينضم الأهلي في 2019، حق انتفاع لمد 25 عام، وفي عام 2009، استضاف كأس العالم للشباب، وحظي بإعجاب جميع الفرق التي لعبت عليه.


4- "ملعب 30 يونيو" 
وهو يعتبر ملعب فريق وادي دجلة، وهو ذو سعة جماهيرية تصل إلي 30 ألف مشجع، وأفتتح في 2009.


5- " ستاد الجيش" بالسويس.

يقع في مدينة السسويس ويتسع لحوالي 45 ألف متفرج، ويتخذه نادي بتروجيت ملعبًا له بلإضافة إلي ناديي غزل السويس والقناة.


وبعد أن انتهينا من الملاعب المصرية، نحصر لكم أكبر عشرة ملاعب في العالم من حيث استيعاب عدد الجمهور، والتي جائت كالتالي:


1- رونجرادو الأول من مايو .

رغم أن كوريا الشمالية، الدولة المنغلقة على نفسها شرق آسيا، وليست من بين كبار "الأمم الكروية"، إلا أنها تشهد وجود أكبر ملعب للعبة في العالم، ويتسع ملعب "رونجرادو الأول من مايو" في العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج لـ114 ألف متفرج، وهو الملعب الرئيسي لمنتخب كوريا (رجال وسيدات). 


2- ملعب ميتشجيان

يقع الملعب بمدينة آن أربور بولاية ميتشيجيان الأمريكية، وهو مملوك لجامعة ميتشيجان، ويستضيف مباريات الفرق الرياضية للجامعة في مختلف الألعاب.
ويلقب بـ"البيت الكبير"، أفتتح في عشرينيات القرن الماضي، وتمت توسعته في أكثر من مرة كان أحدثها عام 2015، حين وصلت سعته إلى 107 آلاف مشجع.


3- ملبورن جراوند.

الملعب الواقع في مدينة ملبورن فيكتوريا، والمملوك لحكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية، هو في الأصل ملعب كريكيت، لكنه يستضيف أيضا مباريات عدة أندية لكرة القدم في المدينة. 

ويتسع ملعب ملبورن جراوند لـ100 ألف مشجع، وذلك بعد توسعته الأخيرة في 2018.


4 - "الكامب نو" .

معقل برشلونة الإسباني هو الملعب الأشهر في تلك القائمة، علما بأنه كان يوما ما الملعب الأكبر في العالم، وهو الأكبر في أوروبا حاليا.
ويتسع ملعب كامب نو، الذي تأسس في خمسينيات القرن الماضي، لـ99 ألف متفرج.


5- ملعب "FNB"‏ 
يقع الملعب في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وهو الملعب الأكبر في القارة السمراء بسعة 94 ألف مشجع.
ويستضيف الملعب مباريات منتخب جنوب أفريقيا وفريق كايزر تشيفز.

6- "روز بول". 
يتواجد الملعب في مدينة باسادينا الأمريكية وأسسته جامعة ولاية كاليفورنيا، ليستضيف مباريات الفرق الرياضية التابعة لها، ويتسع لـ92 ألف متفرج.

7- "ويمبلي". 
يقع الملعب العريق في العاصمة الإنجليزية لندن، ويستضيف مباريات منتخب إنجلترا، بجانب عدة مباريات محلية موسمية، وأبرزها نهائي كأس الاتحاد وكأس الرابطة، ونهائي دورة الصعود من الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز.

تأسس ويمبلي مطلع الألفية الحالية على أنقاض الملعب القديم الذي يحمل الاسم نفسه، ويتسع حاليا لـ90 ألف مشجع.


8- "بوكيت جليل" 
يقع الملعب في العاصمة الماليزية كولالمبور ويستضيف مباريات المنتخب الوطني، علما بأن سعته تبلغ 87 ألف مشجع.

9 - "لوسيل" 
يقع استاد لوسيل في مدينة الظعاين، وهي جزء من خطة تطوير جديدة لمدينة لوسيل، ويعتبر ملعب لوسيل الجديد أحد أهم ملاعب كأس العالم في قطر حيث سيستضيف حفل الختام لبطولة كأس العالم 2022.

ويعتبر الملعب هو الأساسي لمنتخب قطر، وتبلغ سعته 86 ألف متفرج .

10- "برج العرب" 
يتواجد بمدينة الإسكندرية شمال مصر، ويحتضن أحيانا مباريات المنتخب المصري بجانب مباريات عدة أندية محلية، وتبلغ سعته 85 ألف متفرج.


ووفقًا للهيئة المنظمة لكرة القدم في العالم ، وكان هناك حوالي 250 مليون لاعب كرة قدم وأكثر من 1.3 مليار شخص كانوا مهتمين بهذه الرياضة في عام 2000، كأس العالم 2010 FIFA  كان هناك أكثر من 3.2 مليار شخص يشاهدون كرة القدم على التلفزيون، في كأس العالم 2014، حقق FIFA أكثر من 1.7 مليار دولار من حقوق البث لذلك ، تعد كرة القدم أو كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العالم التي تتجاوز العرق أو الثقافة أو الجنس أو العمر وقد تمت الإشارة إليها على أنها اللعبة التي توحد البشرية، من أجل التأهل على قائمتنا ، يجب استخدام الملعب بشكل أساسي لألعاب كرة القدم.