الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الطلائع اللاجئون يشاركون في برنامج "دورنا" بمركز شباب الساحل

الخميس 10/مارس/2022 - 02:02 م
اللاجئين بمركز شباب
اللاجئين بمركز شباب الساحل

نظمت وزارة الشباب والرياضة، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، فاعليات المبادرات المجتمعية لبرنامج "دورنا"، بمركز شباب الساحل في القاهرة، بمشاركة 200 طليعًا وطليعة من الطلائع اللاجئين و50 من طلائع مراكز شباب القاهرة، ويأتي ذلك في إطار مشروع برلمانات لتنفيذ ودعم المبادرات المجتمعية، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

قام المشاركون في البرنامج  بتنفيذ 3 مبادرات لتحقيق أكبر تأثير مجتمعي وتناولت المبادرة الأولي مسمي (مع الجوكر) والتي تهدف إلى توعية المجتمع بكيفية تقبل الآخر والتوعية بطرق نبذ العنصرية والدعوة إلى التعايش السلمي، وناقشت المبادرة الثانية عنوان (بكل قوتي) والتي تهدف إلى توعية الفتيات بطرق مواجهة كافة أشكال العنف كالتحرش والتنمر.

وتضمنت المبادرة الثالثة بعنوان (ادخل عالمي) والتي تهدف إلى توعية المجتمع بطرق التعامل مع مرضى التوحد وتوعية الأهالي بضرورة اكتشافه مبكرًا وتسليط الضوء على بعض السلوكيات التي تؤدي إلى الإصابة بطيف التوحد، بمشاركة المدربة فاطمة الزهراء سيف.

وتحمل المبادرات المجتمعية لبرنامج "دورنا" أُطر ومفاهيم واضحة من خلال ثلاث محاور رئيسية هامة وهي "تمكين الفتيات بكل أنواعه، التوافق المجتمعي نحو المواطنة والتعايش السلمي ونبذ العنف، دعم اللاجئين والمهاجرين".

وتستهدف مخرجات البرنامج المرحلة العمرية للنشء والشباب من 13 - 19 عامًا، تدريب 4500 مشارك بطريقة مباشرة، تدريب 12000 من القرناء، على أن يكون 30% من المستفيدين من الجنسيات الآخري، التنفيذ الميداني للمبادرات المجتمعية يستهدف نحو 450 مبادرة مجتمعية بواقع 30 مبادرة لكل محافظة.

ويشارك في البرنامج 75 مدرباً ومدربة من 15 محافظة للمرحلة الأولي هي "شمال سيناء، جنوب سيناء، أسوان، أسيوط، القاهرة، الاسكندرية، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، مطروح، كفرالشيخ، دمياط، الجيزة، قليوبية، البحر الأحمر"