السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الزراعة يكشف تفاصيل موقف القمح المصري وتوفير المخزون الاستراتيجي

الخميس 10/مارس/2022 - 12:23 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة بذلت الفترة الماضية في قطاع الزراعة جهوداً غير عادية، مكنتنا اليوم من الوقوف على أرض صلبة في هذه الأزمة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم، بمقر الحكومة، للحديث عن تداعيات الازمر الروسية الاوكرانية، لاستعراض جهود الحكومة بتوفير المخزون السلعي للمواطنين.

وأكد الوزيركذلك، على أن مساحة زراعة القمح زادت، فأصبحنا نزرع أكثر من 3.6 مليون فدان  نتيجة مشروعات التوسع الأفقي، مضيفًا أن الدولة تنفق المليارات لتحقق قدراً كبيراً من الأمن الغذائي لشعب مصر.

وأشار السيد القصير أيضًا، إلى أن الدولة بذلت جهداً في استنباط الأصناف، وبدأت نسبة المحصول تزيد، وبالتالي تزيد الانتاجية، مضيفًا أن مشروعات الصوامع والسعات التخزينية، الذي تبنته القيادة السياسية  مكننا اليوم من تخزين القمح بهذا القدر، معلقًا: "لدينا 3.6 مليون فدان مزروعة بالقمح، ومن حسن الطالع ونظراً لتنوع المناخ، سنبدأ حصاد محصول القمح، منتصف إبريل المقبل 

وأوضح الوزير خلال كلمته أن الحكومة تستهدف تحقيق نحو 5 ـ 5.5 مليون طن قمح توريد، مضيفًا أن وزارتا الزراعة والتموين تنسقان لوضع إجراءات ميسرة وتحفيز المزارعين وتيسير عملية استلام القمح على صغار المزارعين، كما أن اجراءات التيسير على مزارعي القمح تشمل الدفع الفوري، وتقريب نقاط الإستلام منهم.. وسيتم الاعلان عنها خلال ايام.

وناشد الوزير خلال المؤتمر، المزارعين تدعيم جهود الدولة لتحقيق الـ 5.5 مليون طن المستهدف توريدها من القمح، موضحًا أنه سيتوفر لدينا رصيداً يكفينا لنهاية العام من القمح وسنتمكن أيضاً من تنويع الأسواق، كما أضاف أن لدينا إكتفاء ذاتي من الدواجن، والبيض، وقدر كبير من الاكتفاء الذاتي من الالبان، والاسماك، ونحاول توفير كافة السلع.