الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مدبولي: الحكومة تعمل على تجاوز التضخم الناتج عن الأزمة الروسية الأوكرانية

الأربعاء 09/مارس/2022 - 07:14 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الأزمة الروسية الأوكرانية ألقت بظلالها السلبية على العالم بأثره، وانعكست أيضا على مصر، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على محاولة استيعاب جزء كبير من التضخم الناجم بفعل الأزمة فى موازناتها وجزء صغير فقط يتحمله المواطن.
 
وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم الأربعاء لكشف ما تتخذه الحكومة فى التعامل مع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، إن الاقتصاد العالمي منذ عام 2008 وهو يعاني من العديد من الأزمات وآخرها أزمة انتشار فيروس كورونا، وأزمة التضخم واضطراب سلاسل الإمداد وارتفاع تكلفة الشحن والتي شهدها العالم نهاية العام الماضي، وبداية العام الجاري، وارتفاع الأسعار بالعالم.

وأشار إلى  أننا أمام موجات تضخمية كبيرة، موضحًا أن صندوق النقد الدولي أعرب عن أن تلك الأزمة ستلقي بظلالها على جميع أسواق العالم والتداعيات السلبية على جميع البلدان، كما قال رئيس البنك الدولي إن الأزمة الحالية جاءت في توقيت سيئ بالنسبة للعالم لأن التضخم بالفعل كان مرتفعا، وأن الأزمة زادت من حدة الموجات التضخمية.

وأضاف "أنه حتى تلك اللحظة كانت التكلفة لتلك الأزمة نحو 400 مليون دولار على مستوى العالم، وبدأت جميع المؤسسات العالمية فى التشاؤم بعد أن كانت تقول إن التعافي بدأ عقب جائحة كورونا، وأن اقتصاديات العالم ستشهد مشاكل كثيرة جدا".