الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

في يوم المرأة العالمي تعرف على نساء العرب أكثر تأثيرا في العالم

الثلاثاء 08/مارس/2022 - 08:07 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعرض موقع مصر تايمز، في يوم المرأة العالمي، عدد من النساء العربيات اللائي لم تهزمهم الصعاب، ولم تتمكن الظروف القاسية من إيقافهن، فبالعزيمة والإصرار تمكن من تخطي كل الصعاب وتسجل أسمائهم في التاريخ إليكم أهم النساء العربيات الأكثر تأثيرا في العالم.

- زها حديد



وهي مهندسه معمارية، لا يمكن التغافل عن ذكرها في مثل هذا اليوم لأنها من أكثر النساء مكافحة وإصرار ومن أشهر نساء العالم العربي حيث ولدت حديد في العاصمة العراقية في بغداد، وحصلت على الليسانس في الرياضيات وقامت بتنفيذ أكثر من 950 مشروع، في 44 دولة، أبرزها مركز الفنون الحديثة في روما، مركز لندن للرياضيات البحرية، اَلْمُجَمَّع الفني في أبو ظبي، مركز شركة BMW الرئيسي في ألمانيا، جسر أبو ظبي، مركز الفن المعاصر في أوهايو، ومركز حيدر علييف الثقافي في باكو الذي يُعتبر واحداً من أبرز مشاريعها وأكثرها شهره.

كما تم اختيارها كرابع أقوي إمراه في العالم في 2010 وصنفت ايضاً كأقوى مهندسة في العالم وكانت من أوائل النساء التي نلن جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية والتي تُعتبر بمثابة جائزة نوبل للهندسة.



- نعمت شفيق



وهي أقوى امرأة عربية، وفقاً لمجلّة فوربس وتشغل منصب نائب محافظ مصرف إنجلترا وعضو لجنة السياسة النقدية في المصرف نفسه، وعملت في مجموعة من المناصب الاقتصادية أبرزها نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي ولسكرتير الدائم للمملكة اَلْمُتَّحِدَة في مؤسسة التنمية الدولية ونائب البنك الدولي إضافة إلى عملها كخبيرة اقتصادية في عدد من المنظمات الدولية.

- خديجة عريب




وهي رئيسة البرلمان الهولندي، هاجرت عريب إلى هولندا من المغرب وهي في سنة ال15 حيث درست علم الاجتماع هناك، وعملت في عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية وبدأت عريب حياتها السياسية في عام 1998 كعضو في البرلمان الهولندي عن حزب العمّال لتصبح واحدة من قيادات الحزب وفي 2016 اِنْتَخَبْت كرئيسة للبرلمان الهولندي.


 - الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمية 




وهي واحدة من أقوى النساء في العالم العربي وأكثرهن تأثيراً في الوقت الحالي حيث بدأت مشوارها السياسي في 2004 كأول وزيرة إمارتيه وعينت حينها كوزيرة للاقتصاد والتخطيط قبل أن تشغل منصب وزيرة التجارة الخارجية في 2007 قبل أن تصبح وزيرة التنمية والتعاون الدولي في 2013 ووزيرة دولة للتسامح في 2016 .

- رنا الدجاني




عالمة وباحثة أردنية، تركز أبحاثها على دراسات الجينات وعلاقتها بمرض السكري والسرطان في أوساط المجموعات الاثنية في الأردن وأيضا اختيرت واحدة من 20 عالما الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي في عام 2014 وكانت على قائمة 100 من النساء الأكثر تأثيرا في العالم العربي عام 2014.