السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تتهم أوكرانيا باحتجاز 1500 أجنبي واستخدامهم كدروع بشرية

الإثنين 07/مارس/2022 - 07:31 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أوكرانيا باحتجاز 1500 مواطن أجنبي واستخدامهم كدروع بشرية، مشيرة إلي أن المسئولين الأوكرانيين يواصلون الإدعاء بعدم التزام روسيا بتأمين عمليات الإجلاء.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت في وقت سابق، عن تدمير 26 منشأة عسكرية أوكرانية، ضمن عمليات تدمير البنية التحتية الأوكرانية، وفي وقت سابق من اليوم، كما أعلنت إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز سوخوي 25 وطائرتين مروحيتين و8 طائرات بدون طيار.

وقالت الدفاع الروسية، إنها أسقطت 3 مقاتلات أوكرانية من طراز "سوخوي 27"، موضحة أنه تم تدمير 2396 هدفا استراتيجيا تابعا للجيش الأوكراني منذ بدء عمليتها العسكرية، مضيفة أنه تم فتح 6 ممرات إنسانية في أوكرانيا، من أجل إجلاء المدنيين في كييف وماريوبول وخاركيف وسومي.

كما واتهمت الوزارة جماعات "قومية نازية" بترويع مدنيين في ماريوبول وإطلاق النيران عليهم، مما أدى لمقتل 4 منهم.

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إن كييف مستعدة للامتثال لاتفاق وقف إطلاق النار في دونباس لإجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية وسط الغزو الروسي للبلاد.

وكتبت البعثة الدبلوماسية الأوكرانية على فيسبوك: “لا يمكن إجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية إلا إذا تم الالتزام بنظام وقف إطلاق النار، والجانب الأوكراني مستعد لذلك”.

كما اعتبرت الخارجية الأوكرانية، إجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية إلى أراضي روسيا وبيلاروسيا أمرًا غير مقبول.