السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

خلال لقائه وزير خارجية مالاوي.. نتنياهو يشدد على أهمية العلاقات الإسرائيلية مع دول أفريقيا

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 04:39 م
رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي

قال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال لقائه مع أيزنهاور مكاكا، وزير خارجية مالاوي، اليوم الخميس، إن إسرائيل تبذل قصارى جهدها، لحسين وتطبيع العلاقات مع الدول الإفريقية.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال اجتماعه بوزير خارجية مالاوي قائلاً: "زرت أفريقيا 5 مرات وأنا أتولي منصب رئيس الوزراء، وعلى مدار 20 عامًا لم يكن هناك زيارات من قبل رؤساء الوزراء الإسرائيليين، لذلك أنت تفهم أنني أرى العلاقات مع الدول الأفريقية، وبالأخص دولة مالاوي، هو أمر في غاية الأهمية.

وأشار "نتنياهو" إلى أن إسرائيل أقامت مؤخرًا علاقات دبلوماسية مع السودان، وقال "إنها جزء من مساعيه لتوسيع العلاقات الإسرائيلية في القارة الإفريقية".

وقدم بنيامين نتنياهو، شكره إلى وزير خارجية مالاوي، لإعلانه في وقت سابق، أن مالاوي ستفتح سفارة لإسرائيل في القدس، وذلك إذا افتتحت مالاوي سفارتها في القدس بحلول الصيف المقبل كما هو مخطط لها، وبالتالي ستكون أول دولة أفريقية تفعل ذلك منذ السبعينيات، عندما أغلقت ساحل العاج وزائير "جمهورية الكونغو الديمقراطية الآن" وكينيا سفاراتها في العاصمة بعد حرب يوم الغفران.

وفي نفس السياق، توقع "نتنياهو" زيادة التعاون بين إسرائيل ومالاوي في مجالات: (الزراعة، الصحة، الأمن السيبراني).

وأبدى رئيس الوزراء، ترحيبه وزير خارجية مالاوي وتطبيع العلاقات معه دولته، وقال: "نرحب بكم ومالاوي كأصدقاء، كانت لدينا دائمًا علاقات ممتازة".