الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أشرف زكي: مفيش فنان هيروح برنامج مجاناً علشان بندفع ضرايب

الإثنين 07/مارس/2022 - 03:43 م
مصر تايمز

أصدر الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، قرارًا بمنع ظهور الفنانين في البرامج التليفزيونية دون أجر، موضحا أن القرار يأتي بعد الأزمات، التي وضعوا فيها الفنانين خلال الفترة الماضية مع الضرائب.

وأصدرت النقابة البيان بقرار منع الفنانين من الذهاب للبرامج، التي لا تدفع أجرًا، يأتي في مصلحتهم حتى لا يصطدموا مع ضرائب القيمة المضافة، بعدما تم فرض أجر عليهم نتيجة الظهور من قبل الضرائب، ولا يحصلون فيها على أجر منها.

أضاف البيان: يقال للفنانين الذين ظهروا، ولم يتقاضوا أجرًا إنهم يقومون بتلميع أنفسهم فكيف لا يدفعون ضرائب.. القانون يشمل فرض الضريبة على الظهور الإعلامي، حتى وإن لم يتقاضى الفنان أي أجر نظير ظهوره.

وأكد الدكتور اشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أن مصلحة الضرائب تطالب الفنانين بمقابل مادي للظهور في البرامج التلفزيونية حتى لو لم يتقاضون أموالا من هذه البرامج، قائلا: "الضرائب تعتبر أن ظهورنا في التلفزيونات للحديث عن القضايا من أجل والوجاهة ولا تعترف بأي خطابات تأتي من القنوات وتنفى تقاضينا للأموال".

وأوضح الدكتور اشرف زكي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن هناك فرق بين البرامج الترفيهية التي نتقاضى فيها اموال وبرامج الخدمة العامة، لافتا إلى أنهم كفنانين توصلوا لنتائج ممتازة فى ضريبة الدخل مع مصلحة الضرائب.


وأشار الدكتور اشرف زكي، إلى أن توصية لجنة الموازنة في مجلس النواب كانت بتوقيع برتوكول يضمن حقوق الطرفين، مؤكدا أن هناك ممارسات سلبية وتنمر بالفن والفنانين وبعض الفنانين يتعرضون لإرهاب من بعض، كما أن بعض مأموري الضرائب يتعاملون مع الفنانين بعنف وبنظام ارهابي.