الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

"ميلاكتوفري" حملة إجتماعية للتوعية بعدم تحمل اللاكتوز

الأحد 06/مارس/2022 - 10:29 م
صورة لغلاف الحملة
صورة لغلاف الحملة

أطلق مجموعة طلاب بالفرقة الرابعة كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم العلاقات العامة والإعلان حملة إجتماعية للتوعية بعدم تحمل اللاكتوز أو الشائع باسم "حساسية اللاكتوز"، وذلك في إطار مشروع تخرجهم. إشراف عام الدكتورة داليا عبدالله رئيس القسم، وإشراف الدكتورة فتحية صبري المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، وإشراف مشارك  أحمد رحمة المدرس المساعد بالقسم. 

وعدم تحمل اللاكتوز هي مشكلة هضمية شائعة لدي 70% من البالغين والأطفال في مصر، حيث يتسبب في عدم قدرة الجسم على هضم سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان الحيوانية، وذلك نتيجة نقص إنزيم اللاكتاز في الجسم "وهو الإنزيم المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز وتحويله إلى جلوكوز وجالاكتوز". 

والمعانون بعدم تحمل اللاكتوز تظهر عليهم بعض الأعراض منها:
"الغثيان والقيء- مغص وتقلصات بالبطن- الصداع والإرهاق- الإسهال أو الإمساك- آلام وانتفاخ بالمعدة- زيادة أو نقصان بالوزن" وقد تتفاوت هذه الأعراض من شخص لآخر، لذلك يجب استشارة الأطباء في حالة ظهور بعض من هذه الأعراض نتيجة تناول منتجات الألبان الحيوانية وذلك لاقتراح البدائل المناسبة. 

وتستهدف حملة "ميلاكتوفري" الجمهور المُعاني من عدم تحمل اللاكتوز والأمهات التي لديها أطفال رُضع كجمهور أساسي، والجمهور الفرعي هو الجمهور العام لتوعيتهم بكيفية التعامل إذا ظهرت عليهم بعض من هذه الاعراض.