الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي: الدستور يمنعنا من تطبيع العلاقات مع إسرائيل

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 03:44 م
احمد ملا طلال، المتحدث
احمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي

أكدت الحكومة العراقية، موقفها من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بدعاء جميع السياسيين نحو إلتزام الوطنية واحترام ومراعاة مشاعر الشعب الفلسطيني، وقضيته ضد الإحتلال الإسرائيلي.

وقال أحمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، في تصريحات تليفزيونية، "إن القانون العراقي حسب الدستور المتفق عليه ينص على منع التطبيع مع دولة إسرائيل".

وتابع المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، في تصريحاته التليقزيونية قائلاً: "إن ما حدث من توقيع معاهدة سلام بين بين الإمارات والبحرين والسودان من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، هو شأن داخلي لتلك الدول، وهي أدرى بوضعها السياسي وعلاقاتها الخارجية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك ".

وأضاف "طلال": "قد تكون لدى بعض الأحزاب والتيارات السياسية استثناءات، من هذا الطرف أو ذاك مواقف وخطوات وتحركات غير معلنة في مرحلة ما أو مراحل، بيد أن تلك الاستثناءات والمواقف والخطوات والتحركات غير المعلنة، لا تغيير في المسار العام للشعب العراقي وحكومة البلاد التي تعل دعمها لصيانة قضية فلسطين والحفاظ على عاصمتها القدس".

ولفت المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، إلى أن بعض الأطراف السياسية توجه جمهورها نحو قبول التطبيع مع إسرائيل، وتنتمي هذه الأطراف إلى كتل سياسية كبرى، وهذا بحد ذاته يعكس تفاوتاً بين القوى السياسية داخل الحكومة".

ودعا المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، الزعماء السياسيين إلى فرض تعليمات صارمة تجاه ممثلي الأحزابن وذلك لعدم الموافقة وتوريط الحكومة بملف التطبيع مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن العراق تعيش حاليًا حالة من الاضطراب السياسي، وعلى جميع السياسيين الوطنيين الإلتزام بالوطنية واحترام مشاعر الشعب الفلسطيني، والوقوف بجانب قضيته ضد الإحتلال الإسرائيلي.