الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا تؤكد استعدادها للانسحاب من الاتفاق النووي إذا لم تتجاوب إيران

الثلاثاء 01/مارس/2022 - 12:48 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الولايات المتحدة استعدادها للانسحاب من جهود إحياء الاتفاق النووي في حال أبدت إيران تعنتاً ولم تتجاوب مع هذه الجهود.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في مؤتمر صحفي الليلة : "إن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها، سيبحثون عن بدائل أخرى في حال كانت إيران غير راغبة في المشاركة بحسن نية".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، قد أعلنت في وقت سابق، أنها حددت ثلاث قضايا مهمة عالقة، يتضمن إنهائها من أجل التوصل لاتفاق يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

وقالت الخارجية الإيرانية إن تلك القضايا الثلاث هي ضرورة الحصول على ضمانات من الولايات المتحدة الأمريكية لضمان عدم الإنسحاب الامريكي أحادي الجانب مرة أخرى من أي اتفاق مرتقب من خلال تصويت الكونجرس الأمريكي على الاتفاق الجديد.

وتمثلت القضية الثانية في إلغاء العقوبات الأمريكية التي سبق أن فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وكافة العقوبات المفروضة على إيران، بالإضافة إلى السماح لإيران بتطوير برنامجها النووي للأغراض السلمية، نافية المزاعم الغربية حول نية إيران الوصول إلى السلاح النووي.

جدير بالذكر أن إيران والدول الكبرى تخوض مفاوضات في العاصمة النمساوية فيينا حول البرنامج النووي الإيراني، فيما لم يتم التوصل لإتفاق حتى تلك اللحظة، في ظل إتفاق الدول الكبرى وإيران على مسودة إتفاق يجري الان التشاور حول بنودها.