الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

بعد الطلب الرسمي.. هل تنضم أوكرانيا للاتحاد الأوروبي؟

الإثنين 28/فبراير/2022 - 09:20 م
الرئيس الاوكراني
الرئيس الاوكراني

علق مجدي يوسف مراسل صدى البلد من بروكسل، على الطلب الرسمي من أوكرانيا للانضمام للاتحاد الأوروبي، قائلا:"انضمام أي دولة لـ الاتحاد الأوروبي يتطلب شروطا معينة، ويحتاج معايير محددة، والأمر مستبعد تماما".

وأضاف يوسف، في لقاء عبر سكايب، مع أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أن انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي مستبعد تماما، لافتا إلى أن انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي غير مطروح.

وتابع مجدي يوسف، أن انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي يمكن أن يحدث إذا هزمت روسيا في الحرب أو حدث اتفاق بين روسيا وأوكرانيا، مستدركا أن مسئولبن بحلف شمال الأطلسي أكدوا أن انضمام أوكرانيا للحلف يعني تفعيل المادة الرابعة ومواجهة روسيا. 

وأكمل مراسل صدى البلد من بروكسل، أن مسئولين بالحلف أكدوا أن الحرب النووية نتيجتها خسائر فادحة لأوروبا، لافتا إلى تقديم 450 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لشراء أسلحة وتسليح الأوكرانيين بها لمواجهة الروس، والأسلحة التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي لمساعدة الاوكرانيين ليست شرطا أن تسلم في الحال.

وأردف أن ألمانيا خصصت 100 مليار يورو لدعم وتقوية الجيش الألماني، والشعوب الأوروبية لديها وعي أكثر من السياسيين، كل حدود الاتحاد الأوروبي مفتوحة أمام الأوكرانيين، ومجبر على التعامل مع أزمة اللاجئين، وأوكرانيا صدمت بعد ان أصبحت بمفردها في مواجهة روسيا.