الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر تشيد بالمشروع القومي لتنمية الاسرة

الإثنين 28/فبراير/2022 - 03:01 م
داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

أشادت داليا الحزاوي مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، بالمشروع القومي لتنمية الاسرة المصرية الذي  يهدف  إلي الارتقاء بجودة حياة المواطنين ومواجهة الزيادة السكانية فتحقيق التنمية لا يمكن ان يتم في ظل النمو السكاني المرتفع  فالحكومة لا تستطيع اعطاء الخدمات المختلفة بجودة عالية الا من خلال ضبط النمو السكاني كما ان  معظم مشاكل مصر المختلفة سببها زيادة النمو السكاني الغير متناسب مع الموارد المتاحة .

وأعلن الجهاز التعبئة والإحصاء قبل أيام ارتفاع عدد السكان فى الداخل إلى 103 مليون نسمة، لتتحقق بذلك زيادة سكانية قدرها مليون نسمة خلال 232 يوم أي 179.6 فرد كل ساعة بمعدل فرد كل دقيقة كما ان من ابرز ملامح المشروع تمكين المرأة اقتصاديا فالمرأة العاملة  تنجب أطفالا أقل وتعطي أهمية أكبر لتعليم أبنائها مقارنة بالمرأة الغير  عاملة .

وتوجهت "الحزاوي" بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي يسعي دائما لإطلاق مبادرات  ومشاريع  قومية تهدف توفير حياة كريمة للمواطنين ورعايتهم صحيا واجتماعيا 
 كما أن المرأة المصرية تعيش  أزهي عصورها حاليًا حيث تضع القيادة السياسية   ملف دعم وتمكين المرأة  اقتصادىا واجتماعيا وسياسيا علي رأس أولوياتها 

واختتمت الحزاوي: ان حل  المشكلة السكانية ليس في يد الرئيس أو الحكومة ولكن المشكلة تكمن بيننا فيجب ان نقوم بواجبنا والاكتفاء بطفلين فمع زيادة الانجاب يكون هناك صعوبة في رعاية الأبناء وانخفاض المستوى المعيشي للأسرة، مما يزيد من الخلافات الأسرية، وضعف الرقابة الأسرية نتيجة انشغال الوالدين، وزيادة الضغط النفسي والعصبي لتوفير متطلبات الحياة.

وحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين فعالية المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بمركز المؤتمرات الدولية "الماسة" بالعاصمة الإدارية الجديدة

ووضع الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه مقاليد الحكم معالجة قضية الزيادة السكانية نصب عينيه حيث جاءت توجيهاته بإطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بهدف تحقيق نقلة نوعية في مجالات بناء الانسان المصري.

وتنفذ الدولة المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بمحاوره المختلفة وباشتراك كافة الأجهزة المختصة والذي يهدف للإرتقاء بجودة حياة المواطن المصري والأسرة المصرية ويتم تنفيذه في نطاق جغرافي يشمل كافة أنحاء الجمهورية

وأبرز المعلومات عن المشروع:

- المشروع يتم تنفيذه على مدار 3 سنوات خلال الفترة من عام 2021 وحتى 2023، واستهدف في عامه الأول محافظات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة مما يشمل نحو 1520 قرية على مستوى 52 مركز في 20 محافظة، بالوجهين القبلي والبحري. 

- يسعى المشروع إلى تحقيق عدة أهداف استراتيجية من بينها ضبط معدلات النمو السكاني والارتقاء بخصائص وجودة حياة الأسرة المصرية وكذلك رفع الوعي بقضية الزيادة السكانية 

- وضعت الدولة 5 محاور رئيسية لتنفيذ تلك الأهداف الطموحة وفي مقدمتها محور التمكين الاقتصادي ويتضمن ذلك المحور تنفيذ مليون مشروع متناهى الصغر تقوده المرأة بالإضافة إلى تدريب 2 مليون سيدة على إدارة المشروعات. 

- يأتي المحور الثاني وهو التدخل الخدمي والذي يتضمن توفير وسائل تنظيم الأسرة بالمجان وتأهيل عدد كبير من الطاقم الطبي أما المحور الثالث وهو التدخل التشريعي فيأتي فيه تجريم زواج القاصرات وتغليظ العقوبة على عمالة الأطفال.

- تنفذ الدولة المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بمحاوره المختلفة وباشتراك كافة الأجهزة المختصة والذي يهدف للإرتقاء بجودة حياة المواطن المصري والأسرة المصرية، ويتم تنفيذه في نطاق جغرافي يشمل كافة أنحاء الجمهورية.

- سيشمل مختلف الأبعاد الأسرية اجتماعيا وسكانيا وصحيا وثقافيا بما فيها التمكين الاقتصادي للسيدات إضافة إلى الاهتمام بصحة المرأة من خلال رفع كفاءة مراكز صحة وتنمية الأسرة لتقدم التطعيمات وخدمات الرعاية الأولية، فضلًا عن متابعة الفحوصات الطبية قبل الزواج وبعده.

- يعتبر الهدف من المشروع هو تنمية الأسرة المصرية 2021 -2023 هو الارتقاء بخصائص السكان وحتى نرتقي بخصائص السكان يجب أن يكون لدينا تعليم جيد وتغذية جيدة وعلاج جيد، وذلك من خلال ضبط النمو السكاني، واتخاذ ما يلزم في إطار الارتقاء بالخصائص السكانية.

- تتضمن الخطة التنفيذية للمشروع القومي لتنظيم الأسرة مشروع رفع كفاءة مستشفيات التكامل على مستوى الجمهورية وإنشاء مجموعة كبيرة من وحدات صحة وتنمية الأسرة