الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

كيف استعدت مصر لتفادي الأزمة الروسية الأوكرانية؟.. العامة للإستعلامات تجيب

الخميس 24/فبراير/2022 - 10:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت الهيئة العامة للإستعلامات، بيانًا أوضحت فيه استعدادات مصر، لتخفيف الآثار الناجمة، عن التصعيد الروسي الأخير، والقيام بغزو أوكرانيا.

وأكدت الهيئة في منشور عبر حسابها الرسمي، بموقع فيس بوك، أن مصر لديها احتياطي كاف من القمح لمدة تزيد على 4 أشهر، وتنتظر بدء الموسم الجديد لتوريد القمح المحلى خلال شهر أبريل المقبل.

كما أضافت الهيئة كذلك، أن مصر لا تعتمد على دولة واحدة في الاستيراد، سواء القمح، أو السلع الأخرى، وفي حالة انتهاء المخزون سيتم النظر لدول جديدة لاستيراد القمح، مضيفًة أن الهيئة العامة للسلع التموينية، طرحت مناقصة لشراء كمية لم تحددها من القمح من موردين عالميين للشحن في الفترة من 11 إلى 21 أبريل.

وأشارت الهيئة في بيانها كذلك، إلى أن أسعار الغاز الطبيعي سجلت ارتفاعًا بنسبة 5.9% إلى 4.90 دولار لكل مليون وحدة بريطانية خلال تعاملات الخميس.

كما أشار البيان، إلى أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، يعد عاملا إيجابيا لمصر باعتبارها إحدى الدول المصدرة للغاز، وبالتالي تنعكس الزيادة في الأسعار إيجابيا على إيراداتها البترولية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد قد أعطى الأمر، في ساعة مبكرة من فجر الخميس، ببدء "عملية عسكرية" في أوكرانيا حيث سمع دوي انفجارات قوية في عدد من مدن البلاد، بينما تحدثت كييف عن "غزو واسع" يجري حالياً".

كما سُمع دوي انفجارات في كراماتورسك المدينة الواقعة في شرق البلاد وتعد مقر قيادة للجيش الأوكراني، وفي خاركيف ثاني مدينة في البلاد وأوديسا على البحر الأسود كما دوت انفجارات في لفيف في غرب أوكرانيا، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".