السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"حديث العالم اليوم".. روسيا تبدأ عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا.. وسقوط قتلى وجرحي.. والرئيس الأوكراني يعلن الأحكام العرفية ويدعو شعبه لعدم الذعر

الخميس 24/فبراير/2022 - 01:16 م
اثار القصف الروسي
اثار القصف الروسي على أوكرانيا

بدأت روسيا عملية عسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا فى الساعات الأولى من صباح اليوم وسط حالة من القلق يشهدها العالم.

وأعلنت الشرطة الأوكرانية مقتل ثمانية أشخاص في قصف روسي، ولا يزال 19 شخصا في عداد المفقودين بعد الهجمات الروسية، بحسب ما أفاد به مسؤولون.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات المحسوبة على روسيا تتقدم في أوكرانيا، مشيرة إلى تحقيق الانفصاليين مكاسب ميدانية في شرق أوكرانيا، حسبما ذكرت قناة "العربية" الإخبارية اليوم الخميس.

في حين قال انفصاليون إنهم استولوا على 3 بلدات شرقي أوكرانيا، وأضاف الانفصاليون المولون لروسيا إنهم أسقطوا طائرة حربية أوكرانية في منطقة "لوجانسك".

ومن جانبه أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمر زيلينسكي، الأحكام العرفية لأن بلاده تقاوم غزوا روسيا.

وحث الأوكرانيين في رسالة بالفيديو على عدم الذعر، قائلا إنهم مستعدون لأي شيء وسيخرجون منتصرين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح في وقت سابق بأنه قرر شن عملية عسكرية خاصة في دونباس، وشدد في خطاب تلفزيوني موجه للروس على أن الظروف "تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، وقد توجهت جمهوريتي دونباس الشعبيتين إلى روسيا لطلب المساعدة".

وأوضح بوتين في هذا الصدد أنه "ووفقا للمادة 51، الفقرة 7 من ميثاق الأمم المتحدة، وبموافقة مجلس الاتحاد ووفقا لمعاهدات الصداقة والمساعدة المتبادلة مع جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية التي صادقت عليها الجمعية الاتحادية، قررت القيام بعملية عسكرية خاصة".

بدأت الأزمة عندنا نشرت روسيا أكثر من 130 ألف جندى من قواتها على الحدود مع أوكرانيا خوفا من انضمام أوكرانيا لحلف الناتو ، وقال الرئيس الرومسى فلاديمير بوتين أنه إذا انضمت أوكرانيا إلى الناتو، فقد يحاول الحلف استعادة شبه جزيرة القرم التى استولت عليها روسيا فى غزو على أوكرانيا عام 2014، كما اتهمت موسكو دول الناتو التى يصل عددها لـ30 دولة "بضخ" الأسلحة إلى أوكرانيا.

وهو ماد دفع روسيا إلى اتخاذ إجراءاتها ونشر قواتها على الحدود مع أوكرانيا استعداد لأي تحرك من شأنه دخول أوكرانيا حلف الناتو.