الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

مؤسسة "كيان" تنطلق بورشة عمل عن "العنف الولادي" .. ومجلس أمناء من تنسيقية شباب الاحزاب

الثلاثاء 22/فبراير/2022 - 01:57 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

أطلق عدد من نواب تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين مؤسسة كيان للتنمية المجتمعية والتي تعمل على التنسيق بين مجلسي النواب والشيوخ لتقديم وعرض تشريعات تهم المجتمع ويكون لها مردود.

وأوضحت النائبة سها سعيد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، رئيس مجلس أمناء مؤسسة كيان، أن انطلاق مؤسسة كيان يأتي في سياق نهج الدولة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان ومنها تمكين المرأة، ولذلك يأتي قضية العنف الولادي كقضية مهمة تناقشها المؤسسة.

وانطلقت أولى ورش عمل المؤسسة اليوم خلال تدشينها إعلاميا بورشة عمل عن العنف الولادي. 

وقضية العنف الولادي تتمثل في العنف الممارس ضد المرأة خلال فترة الحمل والولادة، والإجبار على الحمل يعد عنف يؤدي لتروما، وأي اختراق لخصوصيتها كمريضة خلال فترة الحمل والولادة، ومنها  ارتفاع نسب الولادة القيصرية في مصر واثارتها السلبية على صحة السيدات فيما بعد.



وقالت أمير صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، والأمين العام لمؤسسة كيان، إطلاق الموسسة بمناسبة عام المجتمع المدني، ولاسيما وأن للمجتمع المدني قدرة على حل مشكلات كثيرة، وهدفنا تعديل التشريعات التي قد تكون عائق لحل المشكلات، وتقديم تشريعات تساهم في حل مشكلات قائمة.

واوضحت أمير صابر أن الموسسة مهتم بكل ما هو في اهتمام الدولة من قضايا، فنحن نهدف للعمل في ظل عام المجتمع المدني والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأشارت صابر إلى أنه يمارس عليها عنف للأكل زيادة عن طاقتها، وهو ما يؤثر علو صحتها نفسيا وجسدياً، وقالت الدكتورة فريدة محجوب، استشاري الصحة النفسية، خلال الندوة ان العنف الولادي يصل 80٪؜، من خلال الولادة القيصرية، مشيرة إلى وجودة مشكلة في البيانات والإحصائيات بشأن العنف الولادي في مصر.

ودعت لضرورة الحفاظ على خصوصية المريضة أثناء الولادة، مشددة على ضرورة الإذن قبل الفحص للحامل وأثناء الولادة فالتجربة والتدريب عليها دون إذن مرفوض.