الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

البيت الأبيض: بايدن سيصدر قرار قريبا بحظر الاستثمار أو التجارة مع منطقتى دونيتسك ولوجانسك

الإثنين 21/فبراير/2022 - 11:18 م
جين ساكى
جين ساكى

أعلن البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيصدر أمرا تنفيذيا قريبا، يحظر "الاستثماروالتجارة والتمويل الجديد من قبل الأميركيين إلى أو من أو في المنطقتين الانفصاليتين بشرق أوكرانيا"، اللتين اعترف بهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتن كيانين مستقلين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان، إن الأمرالتنفيذي "سيخول أيضا سلطة فرض عقوبات على أي شخص يتبين أنه يعمل في هاتين المنطقتين من أوكرانيا".

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه سيرد بحزم على اعتراف موسكو باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين عن أوكرانيا.

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين عن أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أن المواطنون الأوكرانيون يعانون من أوضاع اقتصادية معقدة، موضحا أن أميركا تنفق مليون دولار يوميا في أوكرانيا لدعم الانقلابات وأن الدول الأوروبية تعتبر أوكرانيا "دمية" تتلاعب بها

وأكد أن المسؤولون في أوكرانيا زرعوا الخوف في شعبهم من روسيا، موضحا أن أوكرانيا كانت تسرق الغاز الروسي المار عبر أراضيها إلى أوروبا، مشيرا إلى إنه فى حالة ظهور أسلحة دمار شامل فى أوكرانيا سنرد. 

وتابع فى كلمة له للشعب الروسي ، أن روسيا تحملت ديون الجمهوريات السوفيتية السابقة من بينها أوكرانيا، وأن أوكرانيا استفادت ماليا من انهيار الاتحاد السوفيتي ولم تسدد أي ديون.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قد أكد خلال خلال اجتماع مجلس الأمن الفدرالي، اليوم الاثنين، لمناقشة تطورات الأوضاع في شرق أوكرانيا، إنه يدرس طلب الانفصاليين في دونيتسك ولوغانسك الاعتراف بهما جمهوريتين مستقلتين.

وأوضح بوتين، أن روسيا ستواجه تهديدات متزايدة في حال انضمام أوكرانيا للناتو، مضيفا أن السلطات في كييف لا تنوي تنفيذ اتفاقات مينسك.

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى مؤتمر صحفى بعد اجتماع مجلس الامن الروسى تعليقا على الأزمة مع أوكرانيا أن روسيا قامت بكل ما فى وسعها لحل الأزمة بشكل سلمي، مؤكدا أن روسيا تواجه تحديد كبير على خلفية الأزمة مع روسيا.

وطالب أعضاء في مجلس الأمن الروسي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بمنطقتي لوجانسك ودونيتسك.