الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بوتين يعلن استقلال الجمهوريتين دونيتسك ولوجانسك عن أوكرانيا

الإثنين 21/فبراير/2022 - 10:04 م
بوتين
بوتين

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين عن أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أن المواطنون الأوكرانيون يعانون من أوضاع اقتصادية معقدة، موضحا أن أميركا تنفق مليون دولار يوميا في أوكرانيا لدعم الانقلابات وأن الدول الأوروبية تعتبر أوكرانيا "دمية" تتلاعب بها

وأكد أن المسؤولون في أوكرانيا زرعوا الخوف في شعبهم من روسيا، موضحا أن أوكرانيا كانت تسرق الغاز الروسي المار عبر أراضيها إلى أوروبا، مشيرا إلى إنه فى حالة ظهور أسلحة دمار شامل فى أوكرانيا سنرد. 

وتابع فى كلمة له للشعب الروسي ، أن روسيا تحملت ديون الجمهوريات السوفيتية السابقة من بينها أوكرانيا، وأن أوكرانيا استفادت ماليا من انهيار الاتحاد السوفيتي ولم تسدد أي ديون.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قد أكد خلال خلال اجتماع مجلس الأمن الفدرالي، اليوم الاثنين، لمناقشة تطورات الأوضاع في شرق أوكرانيا، إنه يدرس طلب الانفصاليين في دونيتسك ولوغانسك الاعتراف بهما جمهوريتين مستقلتين.

وأوضح بوتين، أن روسيا ستواجه تهديدات متزايدة في حال انضمام أوكرانيا للناتو، مضيفا أن السلطات في كييف لا تنوي تنفيذ اتفاقات مينسك.

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى مؤتمر صحفى بعد اجتماع مجلس الامن الروسى تعليقا على الأزمة مع أوكرانيا أن روسيا قامت بكل ما فى وسعها لحل الأزمة بشكل سلمي، مؤكدا أن روسيا تواجه تحديد كبير على خلفية الأزمة مع روسيا.

وطالب أعضاء في مجلس الأمن الروسي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بمنطقتي لوغانسك ودونيتسك.

وكان الجيش الروسي قد أعلن عن إحباط عملية انتهاك الحدود الروسية من قبل مجموعة تخريبية جاءت من جهة أوكرانيا، وأن 5 متسللين قتلوا على يد القوات الروسية.

وجاء في بيان أصدرته المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية أن دورية لحرس الحدود الروسية رصدت عملية تسلل عبر الحدود في حوالي الساعة الـ 6:00 قرب إحدى بلدات مقاطعة روستوف الحدودية.

وتابع البيان أن الدورية طلبت إرسال فريق من القوات المسلحة الروسية المكلفة بدعم أداء حرس الحدود في المنطقة إلى مكان الحادث، وأنه خلال الاشتباك عبرت ناقلتان مدرعتان أوكرانيتان الحدود الروسية بهدف إجلاء المتسللين بشكل طارئ، وتم القضاء عليهما بنيران الوسائل الروسية المضادة للدبابات.

وأشار البيان إلى عدم سقوط إصابات أو ضحايا في صفوف العسكريين الروس.