الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"ليه روسيا عايزة تحارب أوكرانيا".. اعرف القصة الكاملة والسبب وإيه اللى هيحصل لو روسيا أعلنت غزوها

الإثنين 21/فبراير/2022 - 12:39 م
الرئيس الروسى والأوكرانى
الرئيس الروسى والأوكرانى

حالة من الترقب والقلق يعيشها العالم بالقصة الأكثر قلقا وتوترا وهى هل ستحارب روسيا أوكرانيا وما تأثير وتداعيات ذلك وما الهدف الذى جعل روسيا تفكر فى هذه الخطوة وتقوم بنشر قواتها على الحدود الأوكرانية .. "مصر تايمز" هيقدم لك فى السطور التالية شرح مفصل للقصة وأسبابها..

-سبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا..
نشرت روسيا أكثر من 130 ألف جندى من قواتها على الحدود مع أوكرانيا خوفا من انضمام أوكرانيا لحلف الناتو ، وقال الرئيس الرومسى فلاديمير بوتين أنه إذا انضمت أوكرانيا إلى الناتو، فقد يحاول الحلف استعادة شبه جزيرة القرم التى استولت عليها روسيا فى غزو على أوكرانيا عام 2014، كما اتهمت موسكو دول الناتو التى يصل عددها لـ30 دولة "بضخ" الأسلحة إلى أوكرانيا.

وهو ماد دفع روسيا إلى اتخاذ إجراءاتها ونشر قواتها على الحدود مع أوكرانيا استعداد لأي تحرك من شأنه دخول أوكرانيا حلف الناتو.

-التحركات الدولية لوقف الأزمة "الروسية – الأوكرانية"..
تشهد أزمة أوكرانيا حراكا دوليا موسعا من أجل نزع فتيل الحرب المحتملة، حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية، ، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيجري محادثات "خلال الساعات المقبلة" مع المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الأميركي جو بايدن بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي قد يجري محادثات أيضًا مع رئيسي الوزراء البريطاني بوريس جونسون والإيطالي ماريو دراغي وكذلك مع "شركاء مقربين آخرين".

يأتي ذلك بعدما أعلن قصر الإليزيه أن الرئيسين الفرنسي والروسي اتّفقا على "تكثيف الجهود الدبلوماسية" في الملف الأوكراني، كما كشفت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنها ستعقد اجتماعا طارئا لممثليها الدائمين في محاولة لإيجاد حل للأزمة في شأن أوكرانيا.

-تأثير الأزمة على القمح والغذاء..

تعتبر كل من روسيا وأوكرانيا إلى جانب كازاخستان من كبار مصدري الحبوب حول العالم، في وقت يتجه أي نزاع عسكري مرتقب لعرقلة الإمدادات، بينما أسعار الحبوب سجلت زيادات حادة في عام 2021.

ومن المحتمل أن يكون لأي انقطاع في تدفق الحبوب من منطقة البحر الأسود، تأثير كبير على الأسعار ويضيف مزيدا من الوقود إلى تضخم الغذاء في وقت تشكل فيه القدرة على تحمل التكاليف، مصدر قلق كبير في جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع أن تكون أوكرانيا ثالث أكبر مصدر للذرة في العالم في موسم 2021/22 ورابع أكبر مصدر للقمح، وفقًا لبيانات مجلس الحبوب الدولي، بينما روسيا هي فعليا اليوم أكبر مصدر للقمح في العالم.

-من هو رئيس أوكرانيا الذى تولى المنصب بعد تمثيله فى مسلسل كوميدى..

ورئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي هو فى الأصل ممثل كوميدى، وتقمص شخصية رئيس للدولة في مسلسل تلفزيوني شهير، وفى 2018 أعلن أنه سيتنافس على منصب رئيس البلاد، ولد في 25 يناير 1978 بمدينة بوسط أوكرانيا، وحصل على شهادة في القانون من جامعة كييف الوطنية للاقتصاد.