الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

النفط يرتفع بعد زعم ترامب الفوز في الانتخابات الأمريكية

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 06:49 م
النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة اليوم الأربعاء بعدما زعم الرئيس دونالد ترامب فوزه في الانتخابات الأمريكية الشديدة التقارب رغم عدم الانتهاء من فرز ملايين الأصوات وبعد بيانات أظهرت نزولا كبيرا في مخزونات الخام الأمريكية.

وحسب ما ذكرته وكالة "رويترز" أن  فوز ترامب يعتبر داعما للنفط بسبب العقوبات على إيران ودعمه لتخفيضات أوبك النفطية التي تقودها السعودية لدعم الأسعار، وصعد خام غرب تكساس الوسيط 80 سنتا، بما يعادل 2.1 بالمئة، إلى 38.46 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ6 مساًء.

 وزاد خام برنت 92 سنتا، أو 2.3 بالمئة، إلى 40.63 دولار، ومدد كلا الخامين القياسيين مكاسبهما إلى أعلى مستوياتهما في الجلسة بعدأن أظهرت بيانات أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت ثمانية ملايين برميل في الأسبوع الماضي، إذ سبب الإعصار زيتا انخفاضا للإنتاج في خليج المكسيك خلال تلك الفترة.

تدعمت أسعار النفط أيضا باحتمالات دراسة منتجي أوبك وروسيا تأجيل زيادة مزمعة في إنتاج "أوبك+" النفطي من يناير في ظل تقويض الموجة الثانية من فيروس كورونا تعافي طلب الوقود.

وفي وقت سابق، واقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء بقيادة روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، على تقليص حجم التخفيضات البالغة 7.7 مليون برميل يوميا بنحو مليوني برميل يوميا اعتبارا من يناير.

وقد يتسبب المزيد من إجراءات الإغلاق في الحد من مكاسب النفط. فقد شددت النرويج والمجر القيود المرتبطة بفيروس كورونا بعد كل من بريطانيا وفرنسا وغيرهما.