السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

منه شلبي تطرح مبادرة جديدة لدعم المرأة في صناعة السينما

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 07:22 م
الفنانة منه شلبي
الفنانة منه شلبي

دعت الفنانة منه شلبي المؤلفات الموهوبات بإرسال سيناريوهات سواء كانت أفلام قصيرة أو أفلام طويلة، لتساندهم في توصيل أفكارهم، وكان هذا ضمن مبادرة جديدة أطلقتها منه شلبي لدعم المواهب النسائية تحت أسم "تمكين المرأة في صناعة السينما"، وكانت ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة.

وقد أظهرت منه شلبي حماسًا كبيرًا تجأه المبادرة، بسبب تجاربها في العمل مع مخرجات مصريات مثل: " كاملة أبو ذكري، ومريم أبو عوف، وهالة خليل" وقالت مني شلبي للمتواجدين في الندوة:"لدينا مشكلة أن النساء لا يمنحن سلطات اتخاذ القرار، وهو أمر مهم للغاية، فنحن لدينا مواهب كبيرة ولكن ليس لدينا نساء في مواقع صنع القرار حتى نتمكن من دعم بعضنا بعضا".

وأضافت: "إن الأدوار الرئيسية التي تكتب للنساء، تشعرني دائمًا بأنها لا تكفي. كنت محظوطة بتقديم بعض الأدوار ولكني أحتاج إلى تقديم المزيد، ونحتاج إلى تقديم الكثير والكثير منها".

وتابعت:"النجاح هو أن نتمكن من صنع فيلم حقيقي يعكس حياتنا ويكون ممتعًا بصريًا، فيلم يذهب الناس لمشاهدته في السينما، ولدينا ممثلات قويات يؤمن بأدوارهن، ولقد نجحنا نحن في تحطيم العديد من الوصمات في الأفلام كما لعبنا أدوارًا جريئة، والمشكلة هي كيف يمكننا عمل تنوع في الصناعة وأن نساعد جميعًا بعضنا بعضًا".

وأكدت بأن المبادرة لن تكون لدعم النساء العربيات في السينما فقط، وستستفيد منها كتجربة تتعلم منها هي شخصيًا، وكانت قد نشرت الفنانة مني على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو من الندوة، وكتبت معلقه:" شرف كبير ليا ومسؤولية عظيمة إني أبدأ مبادرة لدعم المواهب النسائية في الكتابة.

واستطردت قائلة: "امبارح في ندوة تمكين المرأة في صناعة السينما في مهرجان الجونة أعلنت عن مبادرة بستقبل من خلالها أي سيناريوهات من تأليف موهوبات من مصر والعالم العربي.

واختتمت حديثها: "سواء فيلم طويل أو قصير أو مسلسل، وأنا بكل تواضع وعلى أد ما أقدر هحاول أساعد على إن المشروعات الحلوة تطلع للنور، سواء بالمشاركة في التمثيل أو بدعم الإنتاج أو أي وسيلة تانية مناسبة ليا، وفي النهاية أنا كمان هكون مستفيدة لما أكتشف مشروع حلو وأكون جزء منه، مهم جدا الأعمال تكون متسجلة بأسماء أصحابها قبل إرسالها لضمان حقوق الملكية الفكرية".