الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

عميد آداب الفيوم: جان جاك روسو كان على خلاف كبير مع كل المفكرين في عصره

الخميس 17/فبراير/2022 - 07:59 م
 الدكتور أحمد عبدالسلام
الدكتور أحمد عبدالسلام

قال الدكتور أحمد عبدالسلام عميد كلية الآداب بجامعة الفيوم، إن جان جاك روسو كان رائدا للنزعة الرومانسية والطبيعية في أوروبا وهو الذي مهد للحركة الرومانسية، موضحًا: "كل الكتب التي كتبها صاغها على هيئة أطروحة أدبية نستفيد منها في النظرية". 

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء" على قناة CBC، أنه خاض مواجهات كثيرة في حياته وكان على خلاف كبير مع كل المفكرين في عصره، وكان مطاردا من السلطات في فرنسا وسويسرا لدرجة أنه اختفى وكان يعيش متخفيا في بعض الأماكن.

وتابع: "أوروبا علمت قيمة جان جاك روسو بعد وفاته وتقلوا رفاته وأكد نابليون بونابرت على القيم والمبادئ التي أرساها روسو في كتبه وأنهم استفادوا من هذه القيم والمبادئ في إحداث الحراك الاجتماعي في المجتمع الفرنسي وأوروبا بصفة عامة".
 
وأكد: "بعيدا عن التجارب الشخصية هناك بعض الأفكار والنظريات التي استفدنا كثيرا منها في الحياة السياسية والأدبية، فقد كان أديبا أيضا وله القدرة على إثارة الشجون داخل القارئ بكلماته المؤثرة وكتاباته وكان يعيش في فترة يغلب العقل فيها على الوجدان، لكنه كتب بالوجدان وغلبه على العقل مما ممهد للحركة الرومانسية الشهيرة في أوروبا التي بدأت في فرنسا".