الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

يمكنها الإنتقال للبشر.. اكتشاف سلالة فيروسات جديدة شبيهة بكورونا في لاوس

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 11:49 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اكتشف علماء الفيروسات، سلالة جديدة شبيهة بـ فيروس كورونا الذي اجتاح العالم، لدى خفافيش دولة "لاوس"، المحاذية لحدود الصين، وذلك وفقا لدراسة تم إجراءها خلال الأيام الماضية.

وأوضح مجموعة من علماء الأحياء، بقيادة مارك إلوا، الأستاذ بمعهد باستور الفرنسي أن 3أنواع من الفيروسات المكتشفة، قريبة جدًا من الفيروس الذي سبب جائحة كورونا الحالية، مشرًا إلى أن هذه الأنواع من الفيروسات بإمكانها اختراق الخلايا البشرية، والتسبب في موجة جديدة من التفشي.

وكتب العلماء في التقرير: "لقد أجرينا أول تعداد لفيروسات كورونا التي تؤثر على أعداد الخفافيش في شمال لاوس، وتمكنا من تحديد خمسة أنواع من الفيروسات التي تسبب الأمراض لم تكن معروفة سابقا، منها BANAL-52 و BANAL-103 و BANAL-236، القريبة من SARS-CoV -2 والقادرة على إصابة الخلايا البشرية".

وأظهر تقريق المجموعة البحثية، أن واصطاد العلماء أكثر من 600 خفاش بالقرب من الكهوف الكارستية، وجمعوا عينات من دمائهم والسوائل الحيوية، ثم حاولوا العثور على عينات من الحمض النووي (RNA) وجزيئات فيروسية قابلة للحياة فيها.

ووجدوا العشرات من فيروسات كورونا في هذه العينات، بما في ذلك خمسة أشكال مختلفة لم تكن معروفة من قبل لمسببات الأمراض.

وأوضح العلماء أن اكتشاف ثلاثة فيروسات كورونا جديدة خطيرة، يشير إلى أن الموطن المفترض لـ SARS-CoV-2 يقع في جنوب الصين أو على حدوده مع دول أخرى في جنوب شرق آسيا.

وأضافوا أن "دراسة فيروسات الخفافيش في هذه المنطقة ستسمح بفهم تاريخ ظهور وباء فيروس كورونا بشكل أفضل".