الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

متحدث الرئاسة: لابد من وجود اتفاق ملزم في قضية سد النهضة بما يتفق مع مصلحة الدول الشعوب

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 09:04 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة الأفريقية الأوروبية المنعقدة في بلجيكا، هي السادسة على هذا المستوى بعد انعقاد الأولى في القاهرة منذ 22 عاما.

وأضاف السفير بسام راضي، خلال لقاء ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن جدول أعمال القمة الأفريقية والأوروبية شهد تطورا منذ الدورة الأولى وحتى الآن، موضحا أن محاور القمة الحالية تشمل تغير المناخ وريادة الأعمال والهيدروجين الأخضر، ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتجارة الحرة والطاقة.

وأشار إلى أن "العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي تشمل شراكة وتعاون متبادل"، منوها إلى أن "سد النهضة قاسم مشترك في جميع لقاءات الرئيس السيسي، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، ومصر تطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي بخصوص الأنهار العابرة للحدود، ولابد أن يكون هناك اتفاق ملزم واضح بكل البنود والحالات يشمل مراحل الملء والتشغيل بما يتفق مع مصلحة الدول وحياة الشعوب".

وأضاف «مصر لديها فقر مائي شديد جدا وفقا للمعايير الدولية، وليس لديها أي مشكلات مع التنمية للأشقاء في دول المنبع وإثيوبيا، لكن هناك حق أصيل قامت عليه حضارة وادي النيل منذ 7 آلاف عام».

وأوضح أن نشاط الرئيس السيسي بدأ صباح اليوم، بعقد 3 لقاءات تناول أحدها ملف الهيدروجين الأخضر، فضلا عن لقاء مع ملك بلجيكا، و لقاء مع رؤساء الشركات البلجيكية العاملة في مصر، مضيفًا حول استقبال الجالية المصرية للرئيس: "شئ جميل وله مردود هائل، المصريون في كافة الدول على الموعد واحتشادهم مقدر".