الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

استقالة وزيري الدفاع والداخلية الكويتيين بسبب استجوابات البرلمان

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 08:03 م
صوية الوزيرين عند
صوية الوزيرين عند وصولهم الى المجلس

أعلن وزيرا الدفاع والداخلية الكويتيين، اليوم الأربعاء، عن تقديم استقالتهما من الحكومة، وذلك بعد استجوابهما من أعضاء مجلس الأمة الكويتي، والذي وصفاه بالمتعسف من جانب نواب المعارضة.

وتأتي هذا المطالبات من المعارضة، لقاء بسبب عدد من الاتهامات مثل "مخالفة المعاهدات والمواثيق الدولية"، والتي نفاها الوزير الذي شهدت فترته نشاطاً سياسياً لافتاً، خصوصاً في الأزمة الخليجية التي انتهت بمصالحة "العلا" واللبنانية مع دول مجلس التعاون المستمرة حتى الآن، على الرغم من زيارته، أخيراً، بيروت لإيجاد صيغة مناسبة لحل الخلاف.

وكان الشيخ حمد جابر العلى، وزير الدفاع، والشيخ أحمد المنصور، وزير الداخلية، قد تقدما باستقالتهما مساء اليوم الأربعاء، اعتراضًا على ما وصفاه بتعسف أعضاء المجلس، في استخدام أداة الاستجواب، وفقاً لوسائل الإعلام الكويتية التي أوردت النبأ.

وأعرب وزير الدفاع المستقيل، عن أسفه الشديد "لما آلت إليه الحالة فى البلاد من تعسف فى استخدام الأدوات الدستورية مما دفعنا إلى اتخاذ هذه الخطوة برفع استقالتينا إلى الرئيس"، على حد تعبيره، مضيفًا: "لقد أقسمنا على المحافظة على المال العام واتخذنا خطوات إصلاحية، وقانونية ولكن لا يمكن أن ننجز في هذه الأجواء وكأن المطلوب هو الفشل وليس الإنجاز".

الجدير بالذكر أيضًا، أن وزير الخارجية الكويتي حصل على ثقة غالبية أعضاء المجلس في التصويت الأخير، الذي جرى في جلسة خاصة، اليوم الأربعاء أيضاً، بعد استجوابه من أحد النواب المعارضين قبل نحو أسبوع.