الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

انطلاق مشروع مناهضة الهجرة غير النظامية بأسيوط وسوهاج

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 05:23 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

أطلقت بلان إنترناشيونال إيجيبت، المعنية بتنمية وتعزيز حقوق الطفل والشباب ،بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مشروعها الجديد "مشروع مناهضة الهجرة غير النظامية بصعيد مصر" والذي سينفذ بالشراكة مع جمعية الطفولة والتنمية بأسيوط ولمدة 36  شهرا بمحافظتي أسيوط وسوهاج، ومن المقرر أن يجري تنفيذ المشروع في 4 مجتمعات بمركزي إخميم بسوهاج وأبنوب بأسيوط.

ويهدف المشروع إلى ضمان عدم دفع المجتمعات في صعيد مصر للقيام بالهجرة غير النظامية من خلال خلق فرص للشباب لكسب سبل عيشهم وضمان حصول الأطفال على بيئة آمنة يكبرون فيها.

ويستهدف المشروع 4500 من الفتيات والشباب في المرحلة العمرية من 15 إلى 30 سنة، من خلال تعزيز فرص الشباب من خلال التدريب على المهارات المطلوبة للعمل لدى الغير بمحافظتي أسيوط وسوهاج، تحسين قدرة الشباب على بدء الأعمال التجارية المتجاوبة مع الأسواق وتوسيعها واستدامتها مع تحسين إمكانية الوصول للموارد المالية، تعزيز معلومات توعية للمستفيدين وأصحاب المصلحة بشأن المخاطر على طول طرق الهجرة ومخاطر الهجرة غير الشرعية. 

وجري الإعلان عن انطلاق المشروع بمحافظة أسيوط في احتفالية  تحت رعاية معالى الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعى، وبمشاركة جمعية الطفولة والتنمية بأسيوط الشريك في تنفيذ المشروع، ممثل المجلس القومي  للأمومة والطفولة، ووكلاء وزارة التضامن الاجتماعي والقوى العاملة والتربية والتعليم و الشباب و الرياضة بمحافظة أسيوط، فيما يشار إلي أن بلان إنترناشيونال هي هيئة دولية مستقلة معنية بحقوق الطفل. 

وتلتزم هيئة بلان إنترناشيونال بمساعدة الأطفال المهمشين والمعرضين للخطر على الخروج من دائرة الفقر، من خلال تحقيق التعاون مع أفراد ملتزمين بالعمل التنموي وابتكار أفكار إبداعية نعمل معاً على تحقيق تغيرات إيجابية جذرية ومستدامة في حياة الأطفال والشباب.

ودعمت الهيئة على مدار أكثر من 76 عام،  البنات والأولاد ومجتمعاتهم في شتى أرجاء العالم كي يكتسبوا مهارات ومعارف والثقة التي يحتاجونها لمعرفة حقوقهم والمطالبة بها، وتحرير أنفسهم من براثن الفقر ولكي ينعموا بحياة إيجابية وينعمون بالازدهار.

بدأت بلان إنترناشيونال العمل في مصر عام 1981 وذلك طبقاً لاتفاقية موقعة مع وزارة الخارجية المصرية وتحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي. وحالياً، تعمل بلان إنترناشيونال إيجيبت في 12 محافظة هي (القاهرة والإسكندرية، الجيزة، القليوبية، الشرقية، البحيرة، دمياط، بورسعيد، أسيوط، سوهاج، قنا، الاقصر).

تتمثل الأهداف الإستراتيجية لبلان إنترناشيونال إيجيبت وفقاً للخطة الاستراتيجية الوطنية لعام 2016-2020 في حماية ومشاركة الأطفال من خلال تعبئة المجتمعات كي تدمج و تدعم حماية و مشاركة الأطفال و تنمية الأطفال خاصة الأطفال المهمشين و الأكثر عرضة للخطر كأطفال الشوارع و الأطفال خاصة الأطفال المهمشين والأكثر عرضة للخطر كأطفال الشوارع والأطفال العاملين والأطفال ذوي الإعاقة.

وتمكين المرأة والفتاة من خلال تعزيز مبادئ المساواة في النوع الاجتماعي في المجتمعات لزيادة قدرة السيدات والفتيات على العمل الجماعي للحديث عن قضاياهم والمشاركة في اتخاذ القرارات المجتمعية وزيادي تأثيرهن وإتاحة وصولهم للخدمات ومكافحة الممارسات التي تميز ضدهم.

وتنمية الشباب والقيادة من خلال بناء قدرات الشباب وزرع الثقة في نفوسهم باعتبارهم الفاعلين الرئيسيين في تنمية مجتمعاتهم وتشجيع الشباب أن يكونوا مواطنين فاعلين ومسئولين.

وتعمل مجموعات الشباب والأطفال على تعزيز قدراتهم ليتمكنوا من العمل بصورة جماعية على قضاياهم وقضايا مجتمعاتهم. كما يتم دعم وتعزيز التعليم غير الرسمي والخدمات التوظيفية.

ومشاركة المجتمع المدني مع القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية من خلال دعم وتقوية الجمعيات الأهلية للتعبير عن قضايا المجتمع وحماية حقوق المجتمعات كما يتم دعم الجمعيات لتتمكن من تعبئة الموارد المتاحة بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص.