الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري: خسرنا 2 مليون فدان بسبب التعديات على الاراضي الزراعية

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 02:23 م
الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

عرض الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الرى تأثير التغيرات المناخية على ملف المياه وشدد خلال اجتماع لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب على ضرورة رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه، مضيفاً "الايجابية ضرورة للحفاظ على المياه ولا شك اننا نشهد تحديات كبيرة".

وقال وزير الرى ان التغيرات المناخية تسببت في جفاف كبير في بعض المناطق وتسببت في سيول في مناطق اخرى على مستوي العالم موضحاً ان شرق افريقيا يشهد جفاف في مناطق عديدة.

وقال وزير الري، "نستعد للاحداث المناخية المتطرفة سواء الجفاف الشديد او الفيضانات الكبيرة ونضع سيناريوهات للتعامل مع مشكلة ارتفاع منسوب سطح البحر وهناك مشروعات اخرى لحماية الدلتا، مضيفاً، "يتم تخزين حصاد  السيول للاستفادة بها وهناك جهود كبيرة تتم  على الارض".

وقال الوزير "لاشك ان التغيرات المناخية تتسبب في  تلوث المياه، ولا شك ان مصر تدعم التنمية في افريقيا ولسنا ضد بناء السدود ولكنا شاركنا في بناء بعضها في بعض الدول الافريقية و ما نطالب به هو ان يكون هناك اتفاق لملء و تشغيل سد النهضة".

وأضاف الوزير، "هناك العديد من التحديات العالمية التي تواجه العالم بسبب  التغيرات المناخية، حوالى 74% من الكوارث الطبيعية التي حدثت في الفترة ما بين 2001 - 2018 تتعلق بالمياه والتي تشمل الفيضانات والجفاف  العواصف الاستوائية والتي لها تأثيرات سلبية شديدة على المجتمعات والاقتصاد".

وقال الوزير ان المتابعين للتجربة المصرية في ترشيد استخدام المياه يشيدون بالتجربة المصرية مضيفاً، "الدولة تقوم  بجهود  لتحلية  مياه البحر منذ عام 2016 والتنمية على ساحل البحر المتوسط والاحمر تقوم على تحلية  المياه و هذا تحدي و فرصة و الهدف هو  تحقيق  التنمية .

وحذر الوزير من خطورة التعديات على الاراضي الزراعية وقال خلال اجتماع لجنة الادارة المحلية ظكخسرنا ما يقرب من 2 مليون فدان بسبب التعديات على الاراضي الزراعية وهذا التعدي يتسبب في تلوث البيئة ومشكلات ولابد من تعويض ما ضاع من الاراضي لان نصيب الفرد تراجع كثيراً".