الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزراء البترول الأفارقة يؤكدون التزامهم بالقرارات الدولية لمواجهة تغير المناخ

الإثنين 14/فبراير/2022 - 05:20 م
صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

أكد وزراء البترول الأفارقة، البوم الإثنين، التزام الدول الإفريقية بالقرارات والأطر الدولية المتعلقة بمواجهة تغير المناخ، والتي تم التوافق عليها خلال  مؤتمر "إيجبس 2020".

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، خلال جلسة حوارية حول (وضع رؤية موحدة لتحول الطاقة بأفريقيا وجهود مكافحة تغير المناخ بالقارة استعدادًا لقمة المناخ "كوب 27")، على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022" في دورته الخامسة المنعقد بالقاهرة حاليًا، إن أفريقيا تعد من أقل قارات العالم تسببًا في الانبعاثات الضارة، ولديها مسؤولية مشتركة مع العالم في الخروج بقرارات في هذا الشأن.

وأوضح "الملا" أنه يجري حاليًا التشاور مع الوزراء الأفارقة لإعداد مبادرة تعبر عن القارة وتمنحها فرصة لتوفير الطاقة مع مراعاة ظروفها، مشيرًا إلى أن هذه القضية ستعرض على قمة المناخ في نوفمبر المقبل المُقرر عقدها في شرم الشيخ.

من جانبه قال وزير المناجم والمحروقات بجمهورية غينيا الاستوائية جبرايل مباجا: لابد أن تكون لأفريقيا خطتها الخاصة في مجال الطاقة الخضراء وليست الخطة الأوروبية، مشيرًا إلى أن الموارد النفطية مهمة بالنسبة لمواطني القارة ولابد من توافر التكنولوجيا والآليات من أجل الاستفادة من ذلك.

كما شدد يميبري سيلفا، وزير الدولة النيجيري  للموارد البترولية، على ضرورة التوسع في الاستثمار بقطاعات الطاقة والغاز الطبيعي والبترول والبحث عن المصادر التمويلية داخل القارة من أجل تمويل هذه القطاعات.