الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزيرة البيئة تكشف تفاصيل برنامج تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية

الإثنين 07/فبراير/2022 - 09:26 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه يوجد العديد من المزايا الكبيرة لبرنامج تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية والتي تمثلت في تقليل كمية المخلفات التي يتم دفنها في المدافن الصحية، بالإضافة إلى توفير مساحات الأراضي المخصصة لإنشاء مدافن صحية.

تابعت الوزيرة خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه اليوم الاثنين الإعلامية لبنى عسل على قناة "الحياة"، أن الوزارة اتفقت مع 8 شركات من القطاع الخاص بهدف إنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات، حيث تم اختيار تلك الشركات من أصل 18 شركة تقدموا لتقديم الخدمة.

كشفت "فؤاد" أنه يتم العمل الآن على إنشاء مصانع تعمل على تدوير المخلفات من أجل استخراج الكهرباء منها بعد الانتهاء من إنهاء البنية التحتية لها، حيث أن أول مرحلة من المشروع سيتم تنفذها في 8 محافظات على مدى عام ونصف، مشيرةً إلى أنه كان هناك مشكلة واجهت الوزارة في منطقة الدلتا تمثلت في تخصيص الأراضي خاصة في المحافظات التي ليس لها ظهير صحراوي ولكن تم العمل على حل المشكلة. 

أضافت وزيرة البيئة أنه تم عرض خطة برنامج دعم البنك المركزي للشركات التي ستنفذ المشروع على رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، حيث يوجد توجيهات من القيادة السياسية بضرورة العمل على المنظومة الكاملة في تدوير المخلفات خلال الفترة المقبلة.