الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أبو جبل أفضل لاعب في كأس أمم إفريقيا.. ومحمد الشناوي "سابعا"

الإثنين 07/فبراير/2022 - 01:52 م
محمد أبوجبل
محمد أبوجبل

إختار موقع "sofascore" العالمي المتخصص في إحصائيات كرة القدم، محمد أبو جبل حارس منتخب مصر ونادي الزمالك، أفضل لاعب في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في الكاميرون، وتوج بلقبها منتخب السنغال على حساب "الفراعنة".

وحصل محمد أبو جبل على 8.18 - 10 في التقييم الذي أعده الموقع عن مستويات اللاعبين في بطولة كأس الأمم الإفريقية وهو التقييم الذي لم يحصل عليه أي لاعب أخر، فيما احتل محمد الشناوي حارس منتخب مصر المركز السابع بعدما حصل على 7.50 - 10.

وجاءت قائمة أفضل 10 لاعبين في البطولة كالتالي..



وشنت صحيفة "الإمارات اليوم، هجوماً عنيفاً على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، بعدما تغاضى عن منح محمد أبو جبل، حارس منتخب مصر، جائزة أفضل حارس في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في الكاميرون.

وقالت الصحيفة، أن الكاف عاقب الحارس المصري المتألق محمد أبو جبل بأبشع طريقة بعدم اختياره أفضل حارس مرمى في بطولة كأس أمم أفريقيا، وذلك على الرغم من المستوى المذهل الذي أظهره منذ أن وضع قدمه في الملعب بدلاً من زميله محمد الشناوي.

ووأضافت الصحيفة، "تعملق أبوجبل وأصبح حديث قارة إفريقيا للإمكانات التي أظهرها وقاد خلالها منتخب مصر إلى المباراة النهائية في وقت بدت علامات استفهام كبيرة على الأداء الهجومي للفراعنة الذين لم يسجلوا سوى أربعة أهداف في سبع مباريات، كما قاد أبوجبل المنتخب المصري إلى ركلات الترجيح ثلاث مرات أمام  والكاميرونكوت ديفوار والسنغال بعدما أنقذ مرماه من أهداف محققة، فيما عجز زملائه اللاعبين يتقدمهم نجم ليفربول محمد صلاح في إصابة شباك الخصوم مكتفياً بهدف في دور المجموعات أمام غينيا بيساو وآخر بمرمى المغرب من متابعة أمام خط المرمى".

وتابعت الصحيفة، "وبعد التألق اللافت للحارس أبو جبل الذي نال جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية أمام السنغال، يبدو أن الاتحاد الإفريقي عاقبه بأبشع طريقة جراء إخراجه ثلاث منتخبات إفريقية شرسة من البطولة  واختارت السنغالي إدوارد ميندي حارس تشيلسي لحصد الجائزة".

واختتمت الصحيفة "واستغرب عدد كبير من الجماهير الإفريقية لحصول ميندي على لقب الحارس الأفضل في البطولة الإفريقية رغم أنه تلقى هدفين فقط في سبع مباريات إذ لم يختبر جيداً خلال البطولة بفضل الدفاع القوي من جانب زملائه بقيادة كوليبالي عملاق نابولي الإيطالي، مشيرين إلى أنه مقارنة بحارس مصر أبوجبل ستكون الكفة لمصلحة الأخير لأن الحارس المصري لم يتلق أي هدف ملعوب خلال الوقت الأصلي إذ كان الهدف الوحيد الذي هزّ شباكه في مباراة المغرب من علامة الجزاء".