الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

شوقي حجاب: ندفع ثمن ما جرى.. والإخوان عاشقين لامتطاء الثورات

الإثنين 24/يناير/2022 - 11:18 م
شوقي حجاب
شوقي حجاب

أكد الشاعر والكاتب الكبير شوقي حجاب أن سر عبارة " الاطفال أحباب الله " تكمن في أنها سر النجاح له قائلاً: " الاطفال أحباب الله هي كلمة وعبارة جميلة جداً واللي بيمشي ورا أحباب الله ربنا بيفتح عليه، وأنا ماشي لغاية دلوقتي وراهم لأنهم هم البركة الحقيقية".

وإنتقد حجاب غياب إنتاج سينما وأغاني الاطفال قائلاً: أتمنى يعود هذا المناخ والانتاج والصناعة الضخمة وإحنا في حاجة شديدة للعودة لها النشاط الضخم لبرامج الأطفال.معدش فيه ولا برنامج للاطفال في أي قناة ولا إذاعة"، وتساءل: "ماعرفش مين عمل كده ؟ لازم يفهم الي عمل كده أن الاطفال هم فلذات الاكباد".

مبيناً أن الاطفال بات لديهم روافد أخرى تتمثل في ثورة الانترنت . والخطر حاليا في الاقمار الصناعية و السنوات المفتوحة،صحيح إختراع جميل لكنه له أعراض جانبية وهي أننا بتنا مخترقين".

مشدداً أنه في هذا العصر ينبغي ونحن نعلم أننا نعيش تحت ميكرسكوب عالمي هو الاقمر الصناعية أن يكون لدينا الثقافة الكافية ومفتاحها هي الوعي قائلاً: " الثقافة هي الوعي".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي: هل أنت سعيد بعد هذه الرحلة الطويلة ؟ أجاب في لقاء خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON قائلاً: " أنا من جيل إشعال الشمعة وليس لعن الظلام ..مافيش حاجة إسمها راضي ولا مش راضي كل زمان فيه كل الصنوف ولابد أن نتعايش".

وأوضح أن مصر الان تعيش في مفترق طرق بعد ثورتي يناير و 30 يونيو قائلاً: " ندفع ثمن ماجرى سلباً وإيجاباً فبعد 25 يناير اخترقت جماعة الإخوان المجتمع، وحكمونا وهم دايما يحبوا يركبوا الثورات، وبيحصل نوع من التخلخل الاجتماعي، والوهابية اخترقت السعودية نفسها".

وذكر أن ماحدث في 25 يناير ليس ثورة ويجب توصيفها بالتوصيف الصحيح وهي عبارة عن إنتفاضة شعبية بعد فترة من المساوئ"، كاشفاً أن مصر لديها كم هائل من التراكمات الحضارية الثقافية، قائلاً: " إحنا لدينا حضارة فرعونية جامدة قوي"، داعياً لتعليم اللغة الهيروغليفية في المدارس قائلاً: " عشان نقدر نقرا الحضارة المكتوبة على الحيطان."