الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

من الأهلي إلى محمد صلاح والشحات.. بصمات مصرية تزين تاريخ مونديال الأندية

الجمعة 21/يناير/2022 - 09:18 م
الاهلي صاحب برونزية
الاهلي صاحب برونزية مونديال الأندية

تستعد دولة الإمارات لإستضافة النسخة الثامنة عشر من بطولة كأس العالم للأندية، التي تقام في العاصمة "أبوظبي"، في الفترة من 3 إلى 12 فبراير المقبل.

ويشارك في النسخة القادمة، تشيلسي الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، وبالميراس البرازيلي بطل كأس كوبا ليبرتادوريس، ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف، والأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا، حامل لقب دوري أبطال آسيا نادي الهلال السعودي، الجزيرة بطل دوري أدنوك للمحترفين وممثل البلد المستضيف، وبيري التاهيتي ممثل قارة أوقيانوسيا.

وشهدت منافسات بطولة كأس العالم للأندية على مدار تاريخها، العديد من الإنجازات المصرية، نستعرضها سوياً خلال السطور القادمة..

"ذهبية" محمد صلاح

توج محمد صلاح نجم منتخب مصر، بلقب بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت عام 2019 في قطر، مع نادى ليفربول الإنجليزى الذي تغلب فى المباراة النهائية على فلامنجو البرازيلى بهدف دون مقابل.

ونال محمد صلاح، جائزة أفضل لاعب في البطولة، بفضل مساهمته في تتويج فريقه بالكأس، ليكون أول لاعب عربي يحقق الجائزة الفردية، ويفوز أيضًا بكأس البطولة.

"فضية" حسين الشحات

حصل العين الإماراتي على المركز الثانى والميدالية الفضية في نسخة 2018 من بطولة كأس العالم للأندية التى أقيمت فى الإمارات، بعدما خسر أمام ريال مدريد الإسبانى بنتيجة 1 – 4 فى المباراة النهائية.

وتواجد ضمن صفوف العين الإماراتى فى ذلك الوقت، الثنائي المصرى، حسين الشحات ويحيى نادر، ويعد العين أول ناد عربى يتمكن من التسجيل فى نهائى بطولة كأس العالم للأندية، بعدما كان ثانى فريق عربى يتأهل للمباراة النهائية بعد الرجاء البيضاوى المغربى عام 2013.

"برونزية" الأهلى

حصد الفريق الكروي الأولى بالنادي الأهلي، المركز الثالث والميدالية البرونزية، فى نسخة 2006 من بطولة كأس العالم للأندية التى أقيمت فى اليابان، بجانب النسخة الماضية التي أقيمت في قطر.

الأهلي يُعتبر الفريق العربي الوحيد الذي حقق ميداليتين في مناسبتين مختلفتين في البطولة، بفوزه بالميدالية البرونزية في عامي 2006 و2020.

وسيكون عملاق أفريقيا على موعد مع التاريخ عندما يخوض أولى مبارياته في النسخة القادمة ضد مونتيري، ليصل إلى المباراة رقم 16، وهو أعلى عدد من المباريات يخوضه فريق في تاريخ كأس العالم للأندية، ليفض الشراكة مع أوكلاند سيتي الذي خاض 15 مباراة.

ويعد الأهلي أول فريق في تاريخ قارة إفريقيا وكذلك الأندية العربية يصعد إلى منصات التتويج العالمية في مونديال الاندية نسخة 2006، عندما فاز بالمركز الثالث، وتوج بالميدالية البرونزية، ليصبح أول فريق مصري وعربي وإفريقي يتمكن من تحقيق ميدالية عالمية في كرة القدم للكبار على صعيد الأندية.

وفاز الأهلى على كلوب أمريكا المكسيكي بنتيجة 2 – 1، فى مباراة تحديد صاحب المركز الثالث فى البطولة، كما حصد محمد أبو تريكة جائزة "الحذاء الذهبي"، كأفضل هداف في تلك النسخة من المسابقة العالمية.