الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بسبب حفلة.. رئيس وزراء بريطانيا يقدم اعتذار رسمي ومطالبات باستقالة الحكومة

الأربعاء 12/يناير/2022 - 05:39 م
بوريس جونسون ـ رئيس
بوريس جونسون ـ رئيس الوزراء البريطاني

قدم بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، اليوم الأربعاء، اعتذارات رسمية بعدما أقر بحضور حفل في حديقة مقر الحكومة، خلال فترة الحجر العام الماضي، مشيرًا إلى أنه ظن "ضمنا" أن الحفل اجتماع عمل.

وأوضح جونسونم، أمام نواب مجلسىالعموم البريطاني، أنه ظن أن الحدث سيحترم القواعد الصحية المتبعة مشددا على انه يتحمل "مسؤولية الأخطاء" المرتكبة، في الوقت الذي دعت فقيه المعارضة العمالية، إلى استقالة رئيس الوزراء البريطاني، الذي اعترف بحضور الحفل أثناء العزل وقدم اعتذارا للنواب بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرسية.

وقال كير ستارمر، زعيم المعارضة العمالية، في جلسة مساءلة الحكومة الأسبوعية "دفاعه عن نفسه بالقول إنه لم يكن يعلم أنه كان في حفلة سخيف لدرجة أنه في الواقع استخفاف بعقول الشعب البريطاني"، مضيفًا: "هل سيكون لديه الآن الجرأة للاستقالة؟" متهما الزعيم المحافظ بـ "الكذب بوقاحة".

وكانت أحزاب المعارضة قد دعت الشرطة إلى إجراء تحقيق بعد نشر قناة "آي تي في" دعوة مسربة عبر البريد الإلكتروني لتناول "مشروبات مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي"، في حديقة مكتب رئيس الوزراء، ومقر إقامته في داونينغ ستريت، في مايو 2020.

وكان من المقرر إقامة الحفل في 20 مايو 2020، في نفس اليوم، الذي حذرت فيه الحكومة في مؤتمر صحفي المواطنين بأنه لا يمكنهم مقابلة سوى شخص واحد خارج منازلهم، حيث تم إرسال رسالة البريد الإلكتروني، من حساب السكرتير الخاص لرئيس الوزراء، إلى العشرات من الأشخاص، حثتهم على الحضور، وإحضار مشروباتهم الكحوليةـ 

واقيم الحفلن خلال الإغلاق الأول في بريطانيا، والذي بدأ في مارس 2020، تم حظر التجمعات، سوى استثناءات قليلة، بما في ذلك العمل والجنازات، حيث وجهت اتهامات لحكومة جونسون المحافظة مرارا بانتهاك القواعد التي فرضتها هي على الآخرين.