الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

كلمة رئيس رومانيا عبر المنصة الافتراضية الجديدة لمنتدى شباب العالم

الإثنين 10/يناير/2022 - 08:10 م
رئيس رومانيا
رئيس رومانيا

شارك الرئيس كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا، اليوم كمتحدث في الجلسة العامة الرئيسية بعنوان "جائحة كورونا: إنذار للإنسانية وأمل جديد"، ضمن فعاليات النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وعدد من رؤساء الدول والحكومات، وقد ألقى يوهانيس كلمته من خلال المنصة الافتراضية الجديدة التي أطلقها المنتدى لأول مرة هذا العام لإتاحة المُشاركة عن بُعد.

استهل يوهانيس كلمته بتوجيه التحية للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما وجه التحية للسيدات والسادة حضور الجلسة، معربًا عن سعادته بالانضمام إلى هذه الفعالية المهمة قائلًا أن:"منتدى شباب العالم بات عنصرًا مهما في حركة الشباب العالمية لأنه يمنح الشباب مساراً مهما للمشاركة كجيل فتي.

فهم يواجهون العواقب الوخيمة التي أدت إليها الجائحة،وينبغي أن نكون على يقين أن الشباب هم المستقبل ونحن ندرك تماماً الدور الفاعل الذي يلعبه الشباب في صياغة تنمية مجتمعاتنا، وفي الاستجابة إلى التحديات الجارية.

وفي إطار التعامل مع هذه التحديات تعد الحكومة الرومانية استراتيجية وطنية معنية بالشباب (2022 – 2027)، وهي تركز على التمكين والتعليم، وزيادة معدلات تشغيل الشباب، وزيادة المشاركة الفعالة للشباب في الأمور السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية".

وتابع يوهانيس كلمته بأن:"حكومة رومانيا صدقت على استراتيجية الاتحاد الأوروبي (2022 – 2027)، والتي دعمت دعما كاملا مشاركة الشباب في مؤتمر مستقل أوروبا كخطوة أولى لإشراكهم في المشاركة في الأولويات المهمة التي يعني بها الاتحاد، ومنها أولًا التعليم والمهارات الرقمية وثانيًا حماية البيئة ومجابهة تحديات تغير المناخ ومعدلات البطالة، ورابعًا إدارة مسارات الهجرة.

مضيفًا أن: "رومانيا أيضًا سوف تساهم في سنة أوروبا للشباب 2022 بمشروعات ملموسة ونقاشات من شأنها أن تمنح الشباب منظور مهم في مرحلة ما بعد الجائحة، وأود أن أشدد على أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه الشباب في بناء واستدامة السلام بوصفه حق وحتمية ديموقراطية من شأنها ان تجعل مجتمعاتنا أكثر شمولاً، إننا في رومانيا نؤمن بصمود ومرونة الشباب في مواجهة هذه التحديات".

واختتم رئيس رومانيا كلمته قائلًا: "ينبغي أن يمنح الشباب فرص ذات معنى للعب دور مهم في هذه المحنة وهذا يتطلب وجود منظومة سياسية وتعليم ذو جودة علي كل مستوياته بما في ذلك المواقف التي يعيش في اللاجئين والنازحين ومنحهم فرص إنسانية"، اتمني لكم منتدى ناجح.. شكرا لحسن الاستماع.