الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أسامة الأزهري: هناك 4 شروط للفهم الصحيح للأحاديث النبوية

الجمعة 07/يناير/2022 - 07:54 م
دكتور اسامة الازهرى
دكتور اسامة الازهرى

أوضح الدكتور أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشؤون الدينية، شروط الفهم الصحيح للأحاديث النبوية. 

قال الأزهري خلال حلقة اليوم الجمعة من برنامج "الحق المبين" الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني على قناة "dmc"، إنه يجب أولًا جمع جميع النصوص التي تتعرض للفكرة وتناقشها سواء من القرآن أو السنة وذلك في صعيد واحد وليس أخذ نصًا واحدًا، مشددًا على أن تلك الخطوة بحاجة إلى استقراء لأن هناك نصوص ذُكرت بالنص وأخرى ذُكرت بمعناها وهذا مجهود علمي شاق. 

أضاف أنه يجب بعد ذلك التأكد من أن النصوص لا يُكذب بعضها بعضًا ولا يوجد أي تعارض بينها، أي يكون هناك حُسن لترتيب النصوص مع بعضها، مشيرًا إلى أن المرحلة الثالثة هي فهم دلالات الألفاظ وهذه قال عنها الإمام الغزالي إن باب دلالات الألفاظ عمدة علم أصول الفقه. 

أما المرحلة الرابعة، قال الأزهري إنها الفهم العميق لمقصد الشريعة الذي تتتفق فيه هذه النصوص على بنائه، قائلًا إن هناك آداب للفهم والاستباط وهذا يجعل الإنسان في حذر شديد كي لا يتم الانفراد بحديث واحد والأخذ به كما يفعل البعض.  

برنامج "الحق المبين" يقدمه الإعلامي أحمد الدريني والشيخ أسامة الأزهرى ويطرح فيه أهم المواضيع الشائكة المتعلقة بالدين ويصحح مفاهيم خاطئة تم تداولها مع الوقت من الناحية الدينية ويذاع في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرًا كل جمعة.