الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"بقيتي تريند رقم 1".. قانوني يكشف لـ"مصر تايمز"عقوبة معلم "فتاة الغربية المنتحرة"

الجمعة 07/يناير/2022 - 01:52 م
بسنت خالد
بسنت خالد

علق أيمن محفوظ المحامي، على واقعة تنمر معلم أزهري بالطالبة بسنت خالد المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة الغربية المنتحرة" بجملة "أنتي بقيتي تريند رقم 1 في القرية.. بقيتي أشهر من شيماء". 

وأوضح المحامي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن التنمر من المحيط الاجتماعي هو الذي دفع فتاة في مقتبل عمرها إلى الانتحار، فلابد من عقاب كل المتنمرين عليها من أهالي قريتها، متابعًا أن الذي يستحق أن يشمله الاتهام وتغلظ له العقوبة هو المدرس الخاص بها، والذي تنمر عليها ووصفها بأنها أصبحت شهيرة بالصور المفبركة لها مما أضعف مقاومة الضحية وكانت كلمات المتنمر عليها هي آخر طعنة للفتاة المنتحرة  أدت إلى اتخاذ قرارها بالانتحار.

وتابع "محفوظ"، أن قانون العقوبات وضع جزاءً عقابيًا للمعلم المتهم بالتنمر على بسنت خالد ضحية الابتزاز الإلكتروني، موضحًا أن المادة 309 مكرر ب من قانون العقوبات تنص على: "أن يعد تنمرًا كل قول أو استعراض قوة أو سيطرة للجاني أو استغلال ضعف للمجني عليه أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الإجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو إقصائه من محيطه الإجتماعي، ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6أشهر وبغرامة لا تقل عن 10آلاف جنيه ولا تزيد على 30ألف جنيها، أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وأشار المحامي، إلى أن العقوبة تكون الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان الجاني من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادمًا لدى الجاني، أما إذا اجتمع الظرفان يُضاعف الحد الأدنى للعقوبة.

واختتم "محفوظ" حديثه قائلًا: "في حالة المعلم يتم تشديد العقوبة إذا كان الجاني له ملاحظة على المتنمر به أو ممن لهم سلطة عليه، ويعد المعلم من الفئات التي لها تلك الصفة، فيتم تغليظ العقوبه ضده"، متمنيًا أن يضم إلى قرار الاتهام كل من ثبت يقينا أنه تنمر على "فتاة الغربية المنتحرة".