الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

89 عملًا و4 زيجات.. عيد ميلاد نيللي ملكة الفوازير رقم 71

الإثنين 03/يناير/2022 - 07:16 م
نيللي
نيللي

ولدت الفنانة نيللي آرتين كالفيان، بالقاهرة في حي المهندسين يوم 3 يناير 1949، لأسرة مصرية لها أصور أرمينية، وهي من أسرة فنية عرفت بحب التمثيل وعشقت الموضة، فهي أخت الممثلة المصرية المعجزة الطفلة "فيروز وابنة خال الممثلة لبلبة.



درست الفنانة نيللي البالية، وبدأت مشوارها الفنى وهى طفلة صغيرة حينما اختارها المخرج عاطف سالم لأداء أول عمل لها وهى لا يتجاوز عمرها أربع سنوات لأداء دور فيروز وهي صغيرة في فيلم "الحرمان" مع الفنان عماد حمدي والفنانة زوزو في عدة افلام مما نبأ بظهور موهبة فنية جديدة.





اشتركت الفنانة نيللي في المسلسل الإذاعى "شيء من العذاب" أمام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وقدمت في عام 1966  نيللي أول بطولة مطلقة لها في السينما في فيلم "المراهقة الصغيرة"، وغلب الطابع الإستعراضي علي أغلب الافلام  التي قدمتها.

وشاركت في فيلم "هي والرجال" "إجازة صيف" "نورا" "صباح الخير يا زوجتى العزيزة" "مجرم تحت الاختبار" "اللص الظريف" "دلع البنات والمشاغبون" "الرجل الذى فقد ظله" "مذكرات الآنسة منال".



تزوجت الفنانة نيللي 4 مرات كان زواجها الأول من المخرج حسام الدين مصطفى الذي تزوجته وهي في سن المراهقة، وأصرت على الارتباط به برغم فارق السن الكبير بينهما، حتى إنها تركت البيت لأجل إجبار الأسرة على قبول الزواج، ولكنها بعد 3 أشهر من إتمام الزواج قالت لحسام الدين "أنا عايزة أروح".



الثانية من رجل الأعمال المصري خالد بركات، وانفصلت عنه نتيجة اختلاف الطباع بينهما.

أما الزيجة الثالثة فكانت من الملحن مودي الإمام، ولم تستمر طويلا، لتكرر التجربة لرابع مرة وتتزوج سرا من رجل الأعمال والخبير السياحي عادل حسني الذي انفصلت عنه بعدما طلب منها اعتزال الفن.





تحب الفنان نيللي الأكل الصيني مبرره أنه لا يزيد الوزن، وكانت تكتب الشعر في سن صغيرة وكانت تعد في كل عيد أم مجموعة أبيات لأمها.  



قدمت خلال مشوارها الفني 69 فيلمًا سينمائيًا من أبرزها "توبة"،"الحب سنة 70"، "مذكرات الآنسة منال"، "ذكرى ليلة حب"، وقدمت خلال عملها في الفوازير 12 فزورة وهي ما تعرف به إلى الإن ولقبت بعدها ملكة فوازير الأولى، وشاركت في 8 مسلسلات تليفزيونية. 





كانت الفنانة نيللي صديقة قريبة من عبدالحليم حافظ، خاصة في أيامه الأخيرة، وبعد عرض عبدالحليم حافظ  فيلم "أبي فوق الشجرة" كان يجهز لفيلم جديد تشاركه فيه البطولة "نيللي"، وهو من طلب وجودها معه في برنامج "النادي الدولي" مع سمير صبري.



وإشارت نيللي خلال أحدى لقائتها التليفزيونية إنها كانت تتصرف مع عبدالحليم بطفولية، وحينما اشترت سيارة جديدة وكان عمرها 25 سنة تقريبًا، كانت تصحبه في سيارتها وترغب في أن يدخل معها إلى أحد المحال لتلعب "Flipper"، ولكنه كان يرفض خوفًا من تجمهر الناس حوله.



وصرحت في بياناً صحفي عن سبب إعتزالها الفن قائلة: "شبعت شهرة"، موضحة أنها تريد الحفاظ على صورتها القديمة أمام الناس إذ قالت "تعرض على يومياً أعمال فنية لكنى أعتذر، لأني وصلت لقناعة بضرورة الانسحاب وأرجو أن تظل صورتي جميلة في عيون الناس، وبصراحة نفسي أموت جميلة مش عجوزة".

وإشارت خلال حوارها ببرنامج "السادة المحترمون" على قناة أون تي في، أن ابتعادها عن الإعلام والأضواء سببه أنها ترغب في أن تشعر بأنها ذكرى وهي على قيد الحياة.

حصلت علي العديد من الجوائز المتنوعة عبر مشوارها الفني الملي بالعطاء و الفخر، وكانت أخر جائزة حصلت عليها من خلال مهرجان القاهرة السينمائي في دورتة الـ 43 التي قدمها لها الفنان و الإعلامي سمير يوسف.